إسرائيل تسحب بعثتها الدبلوماسية من تركيا بسبب تصريحات أردوغان

ذات مصر

طلب وزير الخارجية الإسرائيلي، إيلي كوهين، إعادة الدبلوماسيين الإسرائيليين من تركيا بعد تصريحات الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، خلال تجمع مؤيد للفلسطينيين، حيث وصف إسرائيل بأنها "الكيان المحتل".

ونشر كوهين عبر حسابه الرسمي على موقع "إكس" يوم السبت: "ونظراً للتصريحات الخطيرة الصادرة من تركيا، فقد أمرت بعودة الممثلين الدبلوماسيين هناك من أجل إعادة تقييم العلاقات بين إسرائيل وتركيا".

وجاء إعلان وزير الخارجية الإسرائيلي في الوقت الذي أدلى فيه أردوغان بتصريحاته أمام حشود من داعمي القضية الفلسطينية في اسطنبول اليوم، حيث أعلن أن بلاده تستعد لاتهام إسرائيل بأنها "مجرمة حرب" بسبب أفعالها في قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر الحالي.

أردوغان يهاجم إسرائيل

وفي خطابه أمام مئات الآلاف من المشاركين في المظاهرة، حمّل أردوغان أيضًا الدول الغربية مسؤولية الوفيات في قطاع غزة بسبب فشلها في وقف الهجمات الإسرائيلية.

وأعلن أردوغان قائلاً: "يا إسرائيل، سنعلنك مجرم حرب أمام العالم"، وأكد مرة أخرى أن "حماس ليست منظمة إرهابية، وإسرائيل هي دولة محتلة"، متابعا: "أردوغان يتحدث بوضوح لأن تركيا لا تدين لكم بأي شيء، ونحن نجهز أنفسنا وسنعلن إسرائيل أمام العالم كمجرمة حرب".