ارتفاعات قياسية للذهب.. وخبراء: اشتروا الآن

ذات مصر

قال متعاملون بالصاغة إن الطلب على الذهب في الأسابيع الأخيرة زاد وحقق أعلى مستوى لها على الإطلاق مدعوم ببحث الأفراد عن توفير السيولة اللازمة، وأيضًا البحث عن الاستثمار في الملذات الأمنة، في ظل غياب الشفافية عن السوق.

وأضافوا في تصريحات لـ«ذات مصر»، أن المعدن الأصفر حقق مكاسب تتجاوز الـ30% خلال الفترة الماضية، وهو أعلى مكاسب شهرية يحققها الذهب خلال الأشهر الماضية.

وفي هذا السياق، قال رئيس شعبة الذهب بكفر الشيخ، هاني فكري، إن هناك عدة عوامل ساهمت في زيادة الطلب على المعدن الأصفر؛ أولها، استمرار ارتفاع التضخم، والذي عادة ما يصاحبه تكالب على شراء الذهب، وثانيًا اتجاه الفيدرالي الأمريكي، إلى وقف رفع الفائدة في المرحلة المقبلة.

وأفاد بأن الذهب لا يزال الملاذ الاستثماري الأكثر أمناً، لا سيما على المدى الطويل، سواء بالنسبة للأفراد (الذين يعتمدون عليه كمخزن قيمة لأموالهم خاصة في فترات الأزمات الاقتصادية وارتفاع معدلات التضخم وتراجع قيمة العملة الوطنية) وكذلك بالنسبة للدول التي تلجأ فيها البنوك المركزية إلى شراء الذهب للتحوط بعيداً عن الدولار الأمريكي.

وتابع: “الثقة في الذهب كملاذ آمن أيضاً اتجاه البنوك المركزية له كأداة للتحوط من مخاطر الاستثمار في الأدوات الأخرى، إذا يُنظر إليه باعتباره البديل الأمثل، ومن ثم ترفع البنوك المركزية نسب حيازتها”.

من جهته، نصح الخبير الاقتصادي، هاني توفيق، المواطنين بشراء الذهب الآن، مشيرًا إلى أن من يحتاج لشراء أي شيء عليه شرائه فوراً، وأن الذهب هو الملاذ الآمن، وأن العقار صعب تسييله في المدى القصير، مضيفًا أن النصيحة مازالت قائمة، لاسيما وشبح الحرب في الأفق.