تصريحات الرئيس السيسي خلال قمة الحكومات فى دبي

الرئيس عبد الفتاح
الرئيس عبد الفتاح السيسي

شارك الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الاثنين، في الجلسة الحوارية ضمن فعاليات القمة العالمية للحكومات بإمارة دبي حيث أكد فيها أن مصر تجاوزت فترة صعبة من 2011 إلى 2013، حيث تراجع الاحتياطى الأجنبى ولولا جهود الأشقاء فى دولة الإمارات العربية المتحدة والسعودية والكويت لما تجاوزنا تحديات تلك المرحلة.

 

تصريحات الرئيس السيسي اليوم في القمة العالمية للحكومات

 

إنفاق 1.8 تريليون جنيه بقطاع الكهرباء في مصر

وقال الرئيس السيسي خلال الجلسة، إنه تم انفاق 1.8 تريليون جنيه فى قطاع الكهرباء فى مصر خلال السنوات الماضية، وهو ما كان أولوية لحل تحدى الطاقة فى مصر، مؤكدا أنه تم التعامل مع التحديات المختلفة خلال السنوات الماضية.
 

وأضاف الرئيس السيسي أن حالة الفوضى التى كانت فى 2011 كلفت مصر نحو 450 مليار دولار، مؤكدًا أن كل دولة مطالبة بوضع الحلول التى تتناسب مع الشعب وطبيعة الظروف التى تمر بها.

 

العاصمة الإدارية الجديدة ضمن جهود الدولة لزيادة الرقعة العمرانية

 

وتابع الرئيس السيسي، أن العاصمة الإدارية الجديدة ضمن جهود الدولة لزيادة الرقعة العمرانية وهى ضمن 24 مدينة ذكية يتم تنفيذها حيث أن هناك 800 ألف شاب يتزوج سنويًا بما يتطلب أكثر من 600 ألف وحدة سكنية سنويًا، موضحًا أن العاصمة الإدارية الجديدة، يتم بها تنفيذ الميكنة للخدمات الحكومية وآليات الحكومة الذكية.

 

مصر تجاوزت تحدياتها بفضل جهود الأشقاء العرب

واستكمل الرئيس السيسي حديثه، بأن مصر تجاوزت فترة صعبة من 2011 إلى 2013، حيث تراجع الاحتياطى الأجنبى ولولا جهود الأشقاء فى دولة الإمارات العربية المتحدة والسعودية والكويت لما تجاوزنا تحديات تلك المرحلة كما أن الشعب المصرى على قدر المسؤولية وتحمل الظروف الصعبة التى مرت وتمر بالعالم.

 

القطاع الخاص شريك فى تنفيذ مشروعات الدولة

كما أكد الرئيس السيسي، أن القطاع الخاص شريك فى المشروعات التى تنفذها الدولة فى قطاعات عدة، مشددا أن استهداف التحديات بالمبادرات هو ما ساهم فى تحقيق نقلة فى قطاع الصحة والقضاء على فيروس سى.

 

تطوير التعليم يحتاج 250 مليار دولار

ولفت الرئيس السيسى، إلى أن تطوير التعليم يحتاج إلى 250 مليار دولار حيث أن حل التحديات يكون بالأفكار والمبادرات، مؤكدًا أن العلم والصبر والتضحية هى أسس النجاح ومعالجة التحديات.

 

السيسي يسلم الفائزين الجوائز العالمية لأفضل التطبيقات الحكومية

كما سلم الرئيس عبد الفتاح السيسى، اليوم الإثنين، الفائزين الجوائز العالمية لأفضل التطبيقات الحكومية، ضمن أعمال القمة العالمية للحكومات فى دبى.


وشارك الرئيس عبد الفتاح السيسي في "المائدة المستديرة للشركات الناشئة المليارية"، وذلك على هامش المشاركة في فعاليات القمة العالمية للحكومات بإمارة دبي، وبحضور مسئولي عدد من كبريات هذه الشركات في عدة مجالات منها تطبيقات التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي والتجارة الإلكترونية والإدارة المستدامة للموارد. 


وقد شهد اللقاء حواراً مفتوحاً مع ممثلي الشركات الذين أبدوا اهتماماً بالعمل فى مصر أو التوسع فى مشروعاتهم القائمة، حيث أكد السيد الرئيس حرص مصر على التواصل المستمر مع المستثمرين للتعرف على المشاكل والمعوقات التي تواجههم والعمل على حلها وتذليل كافة العقبات أمامهم، مشيراً إلى أهمية دور القطاع الخاص، المصري والأجنبي، خاصةً الشركات الناشئة ورواد الأعمال، وذلك كقاطرة للتنمية المستدامة من خلال الاستثمارات ونقل المعرفة لاسيما الحديثة والتكنولوجية.


كما تم في هذا الصدد استعراض جهود الدولة لجذب الاستثمارت وتشجيع ريادة الأعمال، فضلاً عن مناقشة آفاق التعاون والمشروعات المستقبلية الممكنة بين مصر والحضور من الشركات والمؤسسات، وذلك في ضوء التقدم المحرز على مستوى الإصلاح الاقتصادي الهيكلي وتهيئة البنية التشريعية والمؤسسية لجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية إلى مصر، إلى جانب ما تتمتع به مصر من مقومات كقوى بشرية وبنية أساسية مؤهلة تم تحديثها والتوسع فيها خلال السنوات الماضية، ومصادر متنوعة للطاقة وسوق ضخمة.