البيت الأبيض: بايدن سيستخدم «الفيتو» ضد خطة للجمهوريين تدعم إسرائيل دون أوكرانيا

ذات مصر

أعلن البيت الأبيض أن الرئيس الأمريكي جو بايدن سيستخدم حق النقض "الفيتو" ضد مشروع قانون طرحه الجمهوريون في مجلس النواب لتقديم مساعدات لإسرائيل فقط دون أوكرانيا، وذلك في حال إقراره من قبل مجلسي الشيوخ والنواب الأمريكيين.

وفي وقت سابق، طرح الجمهوريون الذين يتمتعون بأغلبية في مجلس النواب الأمريكي، خطة لتقديم مساعدات بقيمة 14.3 مليار دولار لإسرائيل عن طريق خفض التمويل المخصص لدائرة الإيرادات الداخلية، دوت أن تتضمن الخطة تقديم مساعدات لأوكرانيا.

وقال رئيس مجلس النواب الأمريكي الجديد مايك جونسون، الذي صوت ضد مساعدات لأوكرانيا قبل انتخابه رئيسا لمجلس النواب الأسبوع الماضي، إنه يريد التعامل مع المساعدات المقدمة لإسرائيل وأوكرانيا كل على حدة.

كما عبر أعضاء بمجلس الشيوخ الأمريكي من الحزبين الجمهوري والديمقراطي عن شكوكهم حول الخطة أمس الثلاثاء، فيما قال زعيم الأغلبية الديمقراطية في مجلس الشيوخ تشاك شومر، إن مشروع القانون الجمهوري ليس لديه أي فرصة للإقرار من قبل المجلس، حتى لو أقره مجلس النواب، واصفًا خطة الجمهوريين لتمويل إسرائيل، بأنها "اقتراح غير جاد".

إلى جانب ذلك، اتهم الديمقراطيون الجمهوريين بعرقلة قدرة الكونجرس على مساعدة إسرائيل من خلال تقديم مشروع "قانون حزبي".

والاثنين الماضي، حذّر البيت الأبيض، من أن البدائل التي يسعى إليها الجمهوريون في مجلس النواب لتحل محل النفقات المخصصة لكل من إسرائيل وأوكرانيا ستكون لها نتائج "مدمرة" للأمن القومي الأمريكي.

وحذرت المتحدثة باسم البيت الأبيض، كارين جان بيير، من أن تسييس مصالح الأمن القومي الأمريكي أمر غير بناء، وفق ما نقلته وكالة رويترز.

وتحتاج الخطة التي تقدم بها النواب الجمهوريون إلى موافقة مجلسي النواب والشيوخ وتوقيع الرئيس بايدن عليها، لإقرارها.

ويتوقع أن تنظر لجنة القواعد بمجلس النواب مشروع قانون الحزب الجمهوري المتعلق بإسرائيل اليوم الأربعاء.