مصر وأوغندا توقعان عقد مرحلة جديدة من مشروع مقاومة الحشائش المائية بالبحيرات العظمى

ذات مصر

وقع وزير الموارد المائية والري، هاني سويلم، ووزيرة الزراعة والثروة الحيوانية والأسماك الأوغندية، هيلين أوودا، ملحق الاتفاق الخامس لمشروع مقاومة الحشائش المائية بالبحيرات العظمى، وذلك على هامش فعاليات أسبوع القاهرة السادس للمياه.

وأشار الوزير سويلم الى أن هذه الاتفاقية ستعمل على تمديد المشروع إلى مرحلته السادسة بناء على ما تحقق من "نجاحات" خلال المراحل السابقة، مشيرا لتاريخ التعاون الفني الثنائي بين البلدين، والذي بدأ في عام ١٩٩٩ مع إطلاق المرحلة الأولى من مشروع مكافحة الحشائش المائية بين البلدين.

وقال سويلم إن المشروع لعب خلال السنوات الماضية دورا محوريا في تحسين سبل عيش المجتمعات المحلية وتعزيز الظروف البيئية لبحيرات فيكتوريا وكيوجا وألبرت ومصب نهر كاجيرا.

وأشار إلى أن الاتفاقية تتضمن أيضا تنفيذ مرحلة جديدة من "إدارة الأعشاب المائية في بحيرتي كيوجا وألبرت" والتي تعتمد على النتائج التي تحققت في المراحل السابقة من المشروع، مع استكشاف تقنيات جديدة للتحكم اليدوي في الحشائش المائية في بحيرتي كيوجا وألبرت واستخدام الحشائش المزالة في إنتاج الغاز الحيوي والأسمدة.

وشدد وزير الري على التزام مصر الثابت بمواصلة دعم جمهورية أوغندا وشعبها في جميع القطاعات بهدف تحقيق التنمية المستدامة والازدهار والرفاهية للشعب الأوغندي الشقيق.

وقبل التوقيع، بحث سويلم مع هيلين سبل تعزيز العلاقات والتعاون الفني الثنائي بين البلدين فى مجال المياه، خاصة في مجال مكافحة الأعشاب المائية.

وخلال اللقاء، أشاد الوزيرين بالعلاقات الثنائية القوية بين مصر وأوغندا، كما استعرضا المرحلة الجديدة للمشروع والمقرر تنفيذها خلال السنوات الثلاث المقبلة، وتشتمل على مكافحة الحشائش المائية في منطقة البحيرات الكبرى، وكذلك المرحلة الجديدة لمشروع "إدارة الحشائش المائية في المواقع الضحلة في بحيرتي كيوغا وألبرت" الذي بدأ في عام ٢٠١٨.