«العفو الدولية»: تحققنا من استخدام إسرائيل «الفسفور الأبيض» في غزة ولبنان

ذات مصر

قالت مستشارة الأزمات في منظمة العفو الدولية، دوناتيلا روفيرا، اليوم الخميس، إن المنظمة تحققت من استخدام إسرائيل للفسفور الأبيض في قطاع غزة ولبنان، مطالبة بإجراء تحقيق دولي في كل الانتهاكات الإسرائيلية للقانون الدولي الإنساني.
وأضافت دوناتيلا روفيرا، في تصريحات تلفزيونية، أن إسرائيل استخدمت الفسفور الأبيض بشكل عشوائي وغير قانوني على طول حدود لبنان الجنوبية في الفترة بين 10 و16 أكتوبر، مشيرةً إلى ضرورة التحقيق في هذا الأمر باعتباره "جريمة حرب".
وطالبت مستشارة الأزمات في منظمة العفو، بالتحقيق في هجوم على بلدة الضهيرة يوم 16 أكتوبر لأنه كان هجومًا لا يميز بين المدنيين والعسكريين، وأدى إلى إصابة ما لا يقل عن 9 مدنيين، وألحق أضرارًا بمواضع مدنية، وبالتالي فهو غير قانوني.
وأكملت: "الاستخدام غير قانوني للفسفور الأبيض في بلدة الضهيرة في لبنان في 16 أكتوبر عرّض حياة المدنيين للخطر الشديد، ونقل العديد منهم إلى المستشفيات واضطر سكان القرية إلى النزوح، واحترقت منازلهم وسياراتهم".
وأشارت دوناتيلا إلى أن الفسفور الأبيض مادة حارقة تُستخدم غالباً لإحداث حاجز دخاني كثيف أو لتحديد الأهداف. وعند تعرضه للهواء يحترق بدرجات حرارة عالية للغاية، وغالبًا ما يُشعل الحرائق في المناطق التي ينتشر فيها.