رعب في أمريكا وإسرائيل من حصول حزب الله على صواريخ متطورة روسية

ذات مصر

نقلت صحيفة ول ستريت جورنال الأمريكية عن مسؤولين أمريكين قولهم إن الولايات المتحدة لديها معلومات استخباراتية تفيد بأن مجموعة فاغنر، المنظمة شبه العسكرية الروسية، تخطط لإرسال نظام دفاع جوي متطور لحزب الله اللبناني.

ووبحسب الصحيفة فإنه من المرجح أن يتم تزويد حزب الله بنظام SA-22 الروسي وهوعبارة عن صواريخ مضادة للطائرات ومدافع لاعتراض الطائرات.

وقال أحد المسؤولين الأمريكيين للصحيفة إن واشنطن لم تؤكد إرسال النظام النظام الصاروخي الروسي إلى حزب الله بعد وأنها تراقب المباحثات  بين فاغنر وحزب الله، وأن هذه الصفقة في حال اتمامها ستشكل مصدر قلق كبير.

وتأتي هذه المعلومات الاستخبارية وسط مخاوف أوسع نطاقا بشأن قيام حزب الله اللبناني، بدخول الحرب لدعم المقاومة في قطاع غزة بفتح جبهة شمالية ضد إسرائيل. وقد نشرت الولايات المتحدة حاملة طائرات في شرق البحر الأبيض المتوسط لمحاولة ردع حزب الله وإيران.

ومن المتوقع أن يلقي زعيم حزب الله حسن نصر الله خطابا مساء غد الجمعة، والذي سيكون أول تصريحات علنية له منذ هجوم حماس على إسرائيل في 7 أكتوبر والحرب الإسرائيلية على غزة. وستتم دراسة هذا الخطاب للحصول على أدلة حول ما إذا كانت الجماعة المسلحة تخطط لدخول الحرب.

وويتواجد مقاتلو فاغنر في سوريا، كما يتواجد مقاتلو حزب الله أيضًا في عدة مدن سورية لدعم الجيش السوري في حربه ضد المعارضة السورية.