بلينكن: مستمرون في دعم إسرائيل. ويجب التأكد من عدم تكرار 7 أكتوبر

ذات مصر

أكد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن الجمعة أن لإسرائيل "الحق وواجب" الدفاع عن نفسها بينما تواصل هجومها البري والجوي على قطاع غزة، مجددًا التأكيد على دعم بلاده لإسرائيل.

وقال بلينكن للصحافيين أثناء لقائه بالرئيس الإسرائيلي إسحق هرتسوغ في تل أبيب “ليس لإسرائيل الحق فحسب، بل واجب الدفاع عن نفسها... للتأكد من أن السابع من تشرين الأول/أكتوبر لن يتكرر مرة أخرى”، مشيرًا إلى ضرورة إيصال المساعدات الإنسانية إلى غزة.

وشنت إسرائيل هجوما واسع النطاق على قطاع غزة الذي تسيطر عليه حركة حماس بعد أن نفذ مقاتلوها في 7 تشرين الأول/أكتوبر هجومًا يقول مسؤولون إسرائيليون إنه أسفر عن مقتل 1400 شخص في ذلك اليوم.

وذكر مصدر لـ"سي.إن.إن" أن بلينكن سيحث إسرائيل على وقف مؤقت للغارات الجوية على غزة "للسماح بالوساطة".

ونقلت صحيفة (يديعوت أحرونوت) عن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قوله اليوم الجمعة إن إسرائيل ترفض دخول الوقود إلى قطاع غزة. وقال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي في بيان عقب لقاء نتنياهو مع بلينكن "لن يدخل الوقود إلى قطاع غزة".

ونسبت الصحيفة لوزير الخارجية الأميركي تأكيده على أهمية بذل كل الجهود "لحماية المدنيين المحاصرين في القتال" بقطاع غزة.

ولدى وصوله إلى تل أبيب، اليوم الجمعة، قال بلينكن إنه سيناقش مع مسؤولين إسرائيليين مساعي بلاده لإيصال المساعدات الإنسانية للمدنيين في غزة، وحق إسرائيل في الدفاع عن نفسها.

وأضاف بلينكن عبر حسابه على منصة "إكس" أنه سوف يعقد اجتماعات مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، والرئيس الإسرائيلي إسحق هرتسوغ.

وكانت وزارة الخارجية الأردنية قالت أمس الخميس، إن وزير الخارجية أيمن الصفدي سيلتقي بلينكن غدا السبت في عمّان للتأكيد على ضرورة وقف الحرب الإسرائيلية على غزة.

وفيما يستمر التصعيد والاقتتال بين الجيش الإسرائيلي وحماس منذ 4 أسابيع دون توقف، وصل بلينكن إلى إسرائيل، الجمعة، للمرة الثانية منذ بدء الحرب، في إطار جولة إقليمية جديدة، على أن ينتقل إلى الأردن الذي استدعى سفيره في تل أبيب احتجاجا على قصف غزة.