الأمم المتحدة: ندين قصف سيارات الإسعاف بغزة ونطالب بوقف قتل المدنيين وحصارهم

ذات مصر

دانت الأمم المتحدة، اليوم السبت، استهداف إسرائيل لسيارات الإسعاف في غزة، وطالبت بوقف عدوانها على القطاع والذي أسفر حتى الحين عن سقوط أزيد من 9 آلاف شهيد معظمهم من النساء والأطفال.

وانتقدت المنظمة الدولية قصف إسرائيل لسيارة إسعاف أمام مجمع الشفاء الطبي أسفر عن استشهاد 15 جريحا كانوا بصدد التوجه لمعبر رفح أملا في تلقي العلاج بالخارج.

وفي بيان لأمين عام الأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، قال إنه "رُوع" جرّاء هذه الضربة، مضيفا أن "صور الجثث المتناثرة في الشارع أمام المستشفى مُفجعة".

وفي وقت سابق، أوضح الهلال الأحمر الفلسطيني، في بيان أن "الموكب كان يتألف من 5 سيارات إسعاف"، بينها واحدة تابعة لوزارة الصحة في حكومة غزة وواحدة تابعة للهلال الأحمر، مضيفا أن القصف وقع على مسافة مترين من مدخل مستشفى الشفاء، أكبر مستشفيات غزة.

وأشار إلى أن سيارة إسعاف ثانية استُهدفت "على بُعد حوالى كيلومتر من المستشفى" وتم الإبلاغ عن إصابات.

وأقر جيش الاحتلال الإسرائيلي بقصف سيارة الإسعاف زاعما أن خلية من حركة حماس تستغلها.

وحاول البيت الأبيض دعم الرواية الإسرائيلية، قائلًا إن حركة حماس حاولت استخدام اتفاق توسطت فيه الولايات المتحدة لفتح معبر رفح لإخراج مقاتليها من قطاع غزّة، مضيفًا "أنه ببساطة أمر غير مقبول بالنسبة لمصر ولنا ولإسرائيل".

ونفت حماس كليا استخدامها لأي من سيارات الإسعاف، مشيرة إلى أن هذه مجرد كذبة أخرى من أكاذيب الاحتلال.

وقالت الناطقة باسم اللجنة الدولية للصليب الأحمر، أيلونا سينينكو، "سواء كانت اللجنة الدولية للصليب الأحمر حاضرة أم لا، تبقى الحقيقة أنها قافلة طبية. والمنشآت الصحية وكذلك وسائل نقل المرضى ومقدمو الرعاية يتمتعون بحماية خاصة بموجب القانون الإنساني الدولي".

وشاهد مراسل وكالة الأنباء الفرنسية عددا من الجثث والجرحى إلى جانب سيارة إسعاف متضررة.

"صدمة عميقة"

وقال رئيس منظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم جيبريسوس، إنه شعر بصدمة عميقة، مضيفًا أنه "يجب حماية المرضى ومقدّمي الرعاية والمؤسسات الطبية وسيارات الإسعاف في كل الأوقات".

وأعربت منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة لين هاستينجز، عبر منصة "إكس" عن قلقها؛ قائلة إن الضربة استهدفت "مرضى كان سيتم إجلاؤهم إلى بر الأمان".

وتواصل إسرائيل، رغم الإدانات الأممية، استهداف مستشفيات غزة، حيث قصفت اليوم السبت محيط مستشفى القدس بعد ساعات من قصف المستشفى الوحيد للأطفال ومدرسة الفاخورة التي تؤوي آلاف النازحين.

ومنذ السابع من أكتوبر الماضي يشن الجيش الإسرائيلي قصفا بحريا وبريا وجويا على قطاع غزة أدى حتى الحين لسقوط أزيد من 9 آلاف شهيد معظمهم من النساء والأطفال.

وقال أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، اليوم السبت، إن "قتل المدنيين وقصفهم وحصارهم في غزة يجب أن يتوقف".