"لمنع توسع الحرب".. مدير الـ"سي آي إيه" يزور إسرائيل ودول بالمنطقة

ذات مصر

باشر مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية "سي آي إيه" وليام بيرنز، بمباحثات في إسرائيل حول الحرب على غزة، وقضية المحتجزين لدى حركة حماس، ومنع توسع نطاق المواجهة المستمرة منذ نحو شهر.

وفور وصوله إلى إسرائيل، أمس الأحد، اجتمع "بيرنز" برئيس جهاز الموساد الإسرائيلي ديفيد برنيع، ومن المتوقع أن يلتقي اليوم الاثنين رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو.

كما تشمل جولة مدير الـ"سي آي إيه" دولا عدة في المنطقة بينها مصر والأردن وقطر والإمارات.

ونقلا عن مسؤولين أمريكيين، ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" أن الولايات المتحدة تتطلع إلى توسيع تبادل المعلومات الاستخبارية مع إسرائيل، مشيرة إلى أن بيرنز سيبحث في جولته الوضع في غزة، ومفاوضات إطلاق المحتجزين، ومنع توسع الحرب بالمنطقة.

وقالت الصحيفة إن زيارة مدير المخابرات تأتي في ظل مساع أمريكية لدفع إسرائيل إلى جعل عملياتها ضد حركة حماس في غزة محددة بشكل أكبر، وأن تسمح بهُدن لإدخال المساعدات، وتبذل جهدا أكبر لتجنب استهداف المدنيين.

كما نقلت "نيويورك تايمز" عن مسؤول أمريكي قوله إن من أهداف جولة بيرنز تعزيز الالتزام الأمريكي بالتعاون الاستخباري مع الشركاء، مشيرة إلى خبرته الطويلة في المنطقة.

وتأتي جولة مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية توازيًا مع جولة جديدة لوزير الخارجية أنتوني بلينكن في المنطقة.

وأكدت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن مرارا أنها تعارض وقف إطلاق النار بحجة أنه سيخدم مصلحة حركة حماس، وتدعم بدلا ن ذلك "هُدنا إنسانية"، وتحدث بايدن السبت عن إحراز تقدم باتجاه التوصل إلى هدنة.