مصر وجنوب السودان تتفقان على تعظيم الاستفادة من موارد نهر النيل

ذات مصر

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إنه رغم التحديات والظروف الصعبة التي تواجه المنطقة، فإن مصر لم تدخر جهدا لدعم جنوب السودان، مؤكدا دعم مصر من أجل تحقيق السلام في جنوب السودان، وأن مصر تدعم الحكومة لتلبية تطلعات شعب جنوب السودان الشقيق نحو السلام والاستقرار والتنمية.

وأشار الرئيس حلال مؤتمر صحفي، مع نظيره في جنوب السودان سلفاكير ميارديت، إلى أنه بحث مع سيلفا كير التعاون السياسي والأمني، مشددًا على وجود شراكات كبيرة بين البلدين، وأن مصر لم تدخر جهدًا في تقديم الخدمات في مختلف المجالات لـ جنوب السودان.

وأكد السيسي تقديره الكامل للجهود التي يقوم بها رئيس جنوب السودان لأمن واستقرار جنوب السودان، موضحا أن المباحثات كانت مثمرة وعكست الشراكة الاستراتيجية بين البلدين على كافة المستويات.

وأشار إلي أنه تم إجراء مباحثات معمقة مع جنوب السودان، وأنه تم بحث التنسيق السياسي والأمني خلال هذه المرحلة المهمة.

وأوضح أن هناك تنسيقا للحفاظ على استقرار المنطقة، وتم الحديث عن الأزمة السودانية وتأثيرها على الدول المجاورة، وتم التنسيق من أجل الوصول لـ حلول عاجل بشأن ما يحدث في السودان، وأن يكون هناك تغليب للمصالح القومية على المصالح الفدية.

وقال السيسي، إن مصر تدعم جهود جنوب السودان لتحقيق تطلعات شعبها نحو الاستقرار والتنمية، مشيرًا إلى أن مصر تدعم جنوب السودان، وأنه تم مناقشة عدد من القضايا الخاصة بالمنطقة.  

نهر النيل وسد النهضة

وذكر السيسي، أنه  تم التباحث مع رئيس جمهورية جنوب السودان حول سبل تعزيز التنسيق السياسي والعسكري والأمني خلال المرحلة المهمة التي تمر بها المنطقة.

وقال: "أكدنا أن دور مصر وجنوب السودان محوري في الأزمة السودانية"، مبينًا: "الدولتان هم الأكثر فهما لطبيعة الأزمة السودانية وأكدنا محورية مسار دول الجوار ونتائج اجتماعاته في تسوية الأزمة".

وزاد السيسي: "تناولت المباحثات تعزيز التعاون بين البلدين في مجال الموارد المائية والري وتعظيم الاستفادة من موارد نهر النيل".

وتابع: "أكدت أن نهر النيل يجب أن يكون مصدر للتعاون والتنمية كشريان حياة لجميع دول حوض النيل واستعرضنا مسار المفاوضات الجارية بشان سد النهضة للتوصل لاتفاق قانون ملزم بشان مل وتشغيل السد".

وأوضح السيسي، أن المباحثات تناولت كذلك تعزيز التعاون بين البلدين في مجال الموارد المائية والري وتعظيم الاستفادة من موارد نهر النيل.

وأشار إلى أن مصر ستظل صديقا وفيا  لجنوب السودان وملتزمون بتوجيه كافة أوجه الدعم للتعاون بين البلدين وأدعو المجتمع الدولي للوفاء بتعهداته تجاه جنوب السودان.