إحالة الطنطاوي للمحاكمة بسبب توكيلات الإنتخابات الرئاسية

ذات مصر

أُحيل المعارض المصري أحمد الطنطاوي إلى المحاكمة الجنائية اليوم الثلاثاء، بتهمة "تداول أوراق تخص الانتخابات دون إذن السلطات"، في أعقاب إعلانه عدم استيفائه شروط خوض الانتخابات الرئاسية المقبلة في مصر.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن أحد أعضاء حملة الطنطاوي أن "المحامين فوجئوا باسمي أحمد الطنطاوي ومدير حملته الانتخابية محمد أبو ديار، ضمن المتهمين في قضية التوكيلات".

وقررت المحكمة النظر في القضية التي حملت رقم 16336 لسنة 2023 في 28 نوفمبر الجاري. مع استمرار حبس 21 متهما من أعضاء حملة الطنطاوي المحبوسين سلفًا".

وكان المعارض المصري والبرلماني السابق أحمد الطنطاوي ألقى باللوم على السلطة في عدم تمكنه من جمع التوكيلات المطلوبة، مشيرًا إلى منع أنصاره عمدًا من تحرير التوكيلات بمكاتب الشهر العقاري المكلفة بهذه المهمة في أنحاء البلاد، وفق مقابلة مع وكالة فرانس برس الشهر الماضي

ولمواجهة ذلك، دعا الطنطاوي الراغبين في تحرير توكيلات له إلى ملء نماذج يدوية أطلق عليها اسم "التوكيلات الشعبية"، وهي تشبه التوكيلات التي يحرّرها المصريون بالخارج.

كما أعلنت حملة الطنطاوي مرات عديدة أن أنصاره يُمنعون عمدا من الحصول على التوكيلات بحجج واهية منها، عطل في أجهزة الحاسوب تارة، وعدم توفر الوقت اللازم لدى الموظفين تارة أخرى.

ومنذ أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات عن فتح باب الترشح في الرابع من أكتوبر الماضي، جمع الطنطاوي  أكثر من 14 ألف توكيل، وأعلن ذلك في مؤتمر صحفي في 13 أكتوبر الماضي، بما يمنعه ذلك خوض سباق الانتخابات الرئاسية.

وحتى يكمل الطنطاوي ملف ترشحه لانتخابات الرئاسة المقرّرة في ديسمبر المقبل، كان ينبغي له أن يجمع 25 ألف توكيل من المواطنين من 15 محافظة من محافظات البلاد الـ27، أو أن يحصل على 20 "تزكية" على الأقل من نواب في البرلمان، وذلك قبيل غلق باب الترشح في 14 أكتوبر الماضي.

وفي الشهر الماضي تقدم الرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي بأوراق ترشحه رسميا لولاية رئاسية ثالثة في الانتخابات الرئاسية، وذلك بعد التعديلات الدستورية التي أجريت في عام 2019 . والتي بدورها سهلت له الترشح لفترة رئاسية ثالثة.

كما تقدّم رئيس الحزب المصري الديموقراطي الاجتماعي فريد زهران، ورئيس حزب الوفد عبد السند يمامة، ورئيس حزب الشعب الجمهوري حازم عمر، بأوراق ترشّحهم للانتخابات الرئاسية حيث حصلا على التزكيات البرلمانية المطلوبة للترشح وحصل الأخير علي التوكيلات الشعبية والتي بلغ عددها 60ألف توكيل بحسب حملته الانتخابية.