بوتين «معلقا على حرب غزة»: الوضع الحالي في العالم متوتر للغاية

ذات مصر

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الأربعاء، إن الوضع في العالم الآن لا يزال متوتراً للغاية، حيث تتصاعد وتبرز بؤر صراع سابقة وجديدة في مناطق مختلفة.

وأضاف بوتين في رسالة فيديو للمشاركين في اجتماع أمناء مجلس الأمن التابع لرابطة الدول المستقلة: "نرى أن الوضع الدولي لا يزال صعباً ومتوتراً جداً، وفي عدد من المناطق تفاقمت الصراعات القديمة وظهرت بؤر صراع جديدة".

وقال بوتين: “في الشرق الأوسط.. أثيرت موجة جديدة من المواجهة الفلسطينية الإسرائيلية، ويعاني منه أول من يعاني المدنيون”، مؤكدًا أن المدنيين أول من يعانون من تصعيد الصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

واندلعت الحرب بين قوات الاحتلال والمقاومة الفلسطينية منذ السابع من أكتوبر حتي الآن في حرب دخلت يومها ال33. حيث قامت المقاومة بعملية طوفان الأقصى.

وتستمر سلطات الاحتلال في قصفها المكثف الجوي والمدفعي مؤخرًا منذ بدع عمليتها البرية منذ حوالي أسبوعين على القطاع المحاصر، وبلغت حصيلة الشهداء في غزة 10,328 شخصاً، غالبيتهم مدنيون، فيما وصل عدد الجرحى إلي ما يقارب ال 25 ألف شخص بحسب ما أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية.

وتدعو الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية وقادة العالم العربي ودول أخرى في العالم إلى وقف إطلاق النار، وهي فكرة لا تدعمها واشنطن التي تدفع في اتجاه "توقف إنساني" لإطلاق النار، وتشدد على حق الكيان المحتل في الدفاع عن نفسه وذلك وفق زعمها.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش جدد، مطالبته بـ"وقف إطلاق نار إنساني يزداد إلحاحا ساعة بعد ساعة" في القطاع الذي أضحى "مقبرة للأطفال"، مضيفا أن "الكابوس في غزة هو أكثر من مجرد أزمة إنسانية، بل إن البشرية جمعاء في أزمة كبيرة".