المواجهات تستمر في الضفة بين الفلسطينيين وقوات الاحتلال

ذات مصر

 أصيب مستوطنان تابعين لدولة الاحتلال فجر اليوم الخميس بإطلاق نار في نابلس شمال الضفة الغربية المحتلة، بينما استشهد فلسطينيان برصاص جيش  الاحتلال الإسرائيلي في مدينتي الخليل وبيت لحم، في ظل اشتباكات عنيفة بين مقاومين وقوات الاحتلال.

ووفق مصادر تابعة للاحتلال، فإن فلسطينيين أطلقوا النار من مسافة قريبة تجاه مركبة تقل مستوطنين قرب مستوطنة إيتمار جنوب شرق مدينة نابلس.

وأضافت المصادر أن المنفذين تمكنوا من الانسحاب من مكان الحادث، في حين شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي عمليات تفتيش واسعة قرب نابلس بحثا عنهم.

من جانبها، قالت وزارة الصحة الفلسطينية في بيان إن شهيدين سقطا برصاص الاحتلال، في بلدة "بيت فجار" جنوب بيت لحم، وفي بلدة "دورا" جنوب الخليل.

وكانت قوات من جيش الاحتلال قد اقتحمت بلدة دورا واندلعت على إثر ذلك مواجهات بين الشبان والقوات المقتحمة؛ أطلق خلالها الاحتلال الرصاص الحي، وهو ما أدى إلى استشهاد شاب وإصابة آخر.

وبذلك ارتفع عدد الشهداء في الضفة الغربية منذ السابع من أكتوبر الماضي إلى 165 شهيدا وتجاوز عدد الجرحى 2300 جريح.

وفي السياق، اندلعت مواجهات عنيفة بين شبان فلسطينيين وقوات الاحتلال في بلدة بيت فوريك شرقي مدينة نابلس.

وأصيب فلسطيني برصاص الاحتلال خلال اقتحام قوة تابعة للاحتلال خاصة مخيم الأمعري في رام الله. وبث صحفيون وناشطون مشاهد من عملية الاقتحام واندلاع مواجهات مع شبان فلسطينيين.

قصف جنين

وفي مدينة جنين، استهدفت مسيّرة تابعة للاحتلال مخيم جنين بصاروخ، وذلك عقب اقتحام قوات كبيرة من جيش الاحتلال الإسرائيلي مدينة جنين تسندها آليات وطائرات مسيرة.

واقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي المدينة ومخيمها، وقامت بعمليات تجريف للشوارع، كما نشرت قناصين على أسطح المنازل.

ودارت اشتباكات عنيفة بين مقاومين فلسطينيين وقوات الاحتلال، ونقلت وسائل إعلام فلسطينية أن المقاومين تمكنوا من تفجير عبوة ناسفة خلال التصدي للقوات الإسرائيلية.

كما أعلنت فصائل المقاومة في مدينة جنين استهداف آليات الاحتلال بعبوات ناسفة وبالرصاص عند مدخل المخيم.

ويتواصل التصعيد في الضفة في ظل صدور تقارير حكومية في دولة الاحتلال تتحدث عن انفجار محتمل للأوضاع في الضفة.

وأمس الأربعاء، أصيب عشرات الفلسطينيين بالرصاص، واعتقل آخرون في اقتحامات إسرائيلية جديدة في الضفة الغربية، تخللتها اشتباكات مع مقاومين.

وقال الهلال الأحمر الفلسطيني إن 61 فلسطينيا أصيبوا في مواجهات مع قوات الاحتلال في مدينة بيت لحم، بينهم 7 بالرصاص الحي.

وأضاف نادي الأسير الفلسطيني أن قوات الاحتلال اعتقلت خلال الاقتحامات الجديدة 65 فلسطينيا.

ومنذ السابع من أكتوبر ينفذ جيش الاحتلال الإسرائيلي يوميا مداهمات واقتحامات لقرى وبلدات الضفة الغربية والقدس، تصحبها مواجهات واعتقالات وإطلاق للرصاص وقنابل الغاز، اعتقل خلالها نحو 2280 فلسطينيا، وفق مؤسسات مختصة بشؤون الأسرى.

وتتزامن هذه الأحداث مع الحرب المدمرة التي يخوضها جيش  الاحتلال الإسرائيلي على غزة منذ 34 يوما استُشهد فيها 10 آلاف و569 فلسطينيا، بينهم 4324 طفلا و2823 سيدة، وأصيب 26 ألفا و475 بحسب مصادر رسمية فلسطينية.