"الصحة بغزة: تهجير 900 ألف فلسطيني.. وخروج مستشفيات عن الخدمة نهائيًا

ذات مصر

قال المتحدث باسم وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة «أشرف القدرة»، اليوم الخميس، في مؤتمر صحفي من أمام مستشفى الشفاء في القطاع إن الوضع الصحي في القطاع لايزال يعاني معاناة كبيرة لم يشهدها العالم من قبل، وذلك في خضم استمرار عدوان قوات الاحتلال الإسرائيلي على القطاع بدون هوادة من السابع من أكتوبر المنصرم، مطالبًا الأمم المتحدة بالتدخل العاجل لإنقاذ ما يمكن إنقاذه في القطاع.

وأضاف “القدرة” أن وكالة الأونروا المعنية بالإغاثة الإنسانية للسكان في القطاع تخلت عن دورها وتركت أطفال القطاع من دون تطعيم وتركت النساء الحوامل من دون اهتمام لأوضاعهم وتركت المسنين في ظل هذه الأزمة الخانقة بدون مأوي.

وأشار المتحدث باسم وزارة الصحة الفلسطينية إلى أن أكثر من 900 ألف شخص تم تهجيرهم من القطاع.

المساعدات الطبية

كما طالب “القدرة” بسرعة إدخال المساعدات والإمدادات الطبية للقطاع بشكل عام وللمنظومة الصحية بشكل خاص لمحاولة إنقاذ الجرحى من القصف المستمر والهمجي من قبل قوات الاحتلال مضيفًا أن هناك حالات طبية صعبة ميؤوس منها يجب إخراجها الآن من القطاع ومعالجتهم خارج مستشفيات القطاع لكن خوفهم على حياتهم من الاستهداف الغاشم من قبل قوات الاحتلال الذي لا يفرق بين أحد من سكان القطاع يمنعهم من ذلك الأمر مطالبًا بوجوب وجود ممر آمن لخروجهم.

وأكد “القدرة” على أن معظم المستشفيات في القطاع خرجت عن الخدمة بشكل كبير مضيفًا أن المستشفى الإندونيسي يدق ناقوس الخطر خلال 24 ساعة إذا لم يتم إمداده بالوقود اللازم فسوف يتوقف عن تقديم الخدمات للجرحى والمصابين.

ونوه أن مستشفى العيون «وهي المستشفى الوحيدة للعيون الموجودة في القطاع» خرجت عن الخدمة بشكل نهائي كما خرجت أيضا مستشفى الصحة النفسية مؤكدًا على أن كل خدمات الأطفال أصبحت متوقفة.

وأضاف القدرة أن عدد الشهداء نتيجة لعدوان هذا الاحتلال الإرهابي وصل إلى 10812 شهيد منهم 4412 من الأطفال و2918 امرأة و667 مسن، فيما زاد عد الجرحى إلى 26905 جريح.