باستثمارات 40 مليون دولار.. مصر توقع 5 اتفاقيات للبحث عن البترول والغاز

ذات مصر

وقعت وزارة البترول والثروة المعدنية، 5 اتفاقيات و9 مذكرات تفاهم مع شركات وطنية وعالمية للبحث والتنقيب عن البترول والغاز.

جاء ذلك خلال ثاني أيام مؤتمر ومعرض مصر الدولى للبترول ( إيجبس 2023)، وتتضمن 4 اتفاقيات بمناطق بالصحراء الغربية ومنطقة شمال سيناء البحرية بالبحر المتوسط و ذلك باستثمارات حدها الادنى 40 مليون دولار وحفر 11 بئراً جديداً.

تضمنت الاتفاقيات الموقعة اتفاقية لهيئة البترول مع الشركة الوطنية المصرية لاستكشاف وتنمية البترول للبحث في  منطقة جنوب رأس قطارة بالصحراء الغربية.

ستنفذ  الشركة برنامج عمل مكثف بالمنطقة يشمل حفر  3 آبار استكشافية باستثمارات حدها الأدنى حوالي 7 مليون دولار خلال فترات البحث على أن تتضاعف تلك الاستثمارات حال تحقيق كشف تجاري.

الاتفاقية الثانية التي وقعتها الهيئة مع شركة كويت انرجي  في منطقة تنمية برج العرب بالصحراء الغربية لضخ استثمارات جديدة من الشركة في هذه المنطقة، وستغلال الاحتياطيات البترولية ويشمل حفر بئرين  باستثمارات حدها الأدنى حوالي 4 مليون دولار.

الاتفاقية الثالثة في منطقة شرق بير النص  بالصحراء الغربية بين الهيئة و شركتي انرجين  واينا إندستريا نافتا العالميتين من ضمن المناطق التي تم اسنادها في المزايدة العالمية للهيئة،  وذلك بحد أدني للاستثمارات  يبلغ 14 مليون دولار ومنحة توقيع مليوني دولار،  وحفر 3 آبار استكشافية.

الاتفاقية الرابعة للهيئة مع شركة ايني الإيطالية في منطقة جنوب غرب مليحة بالصحراء الغربية لضخ استثمارات جديدة من الشركة الايطالية بالمنطقة  بحد ادني للاستثمارات نحو 7 ملايين دولار وحفر بئرين استكشافيين.

والاتفاقية الخامسة للهيئة مع شركة برينكو في منطقة شمال سيناء البحرية بالبحر المتوسط لضخ المزيد من الاستثمارات من جانب الشركة في منطقة جديدة للبحث والاستكشاف للغار الطبيعي بحد أدنى للاستثمارات 8 ملايين دولار.