البترول: 2.5 تريليون قدم مكعب حجم احتياطات الغاز في حقل نرجس

احتياطي الغاز في
احتياطي الغاز في حقل نرجس

كشف طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، حجم احتياطيات الغاز في حقل "نرجس"، موضحًا أنه ما بين تريليونين و2.5 تريليون قدم مكعب.

 

احتياطات الغاز في حقل نرجس

 

ولفت وزير البترول خلال تصريحاته على هامش معرض مصر للبترول إيجبس 2023 إلى أن "شركة شيفرون بصدد إنهاء أبحاثها بما سيعطي صورة أوضح عن حجم الاحتياطيات".

 

كشف جديد للغاز الطبيعي بمنطقة امتياز نرجس

وأعلنت وزارة البترول في يناير الماضي عن كشف جديد للغاز الطبيعي ضمن منطقة امتياز نرجس بالتعاون مع شركة شيفرون حيث يقع الكشف الجديد في منطقة "نرجس" البحرية، البالغة مساحتها 1800 كيلومتر مربع، والواقعة شرق البحر الأبيض المتوسط قبالة السواحل المصرية.

 

تمتلك "شيفرون هولدينغز" الأميركية، و"آي إي أو سي بروداكشن" التابعة لشركة "إيني" الإيطالية، حصة 45% لكل منهما في الامتياز، فيما تمتلك شركة "ثروة للبترول المصرية" حصة 10%.

 

في حين كشف وزير البترول والثروة المعدنية أن مصر تستهدف زيادة استثمارات شركات النفط الأجنبية العاملة في البلاد إلى نحو 8 مليارات دولار خلال 2023.

 

بلغت استثمارات شركات النفط الأجنبية في مصر 5.7 مليار دولار خلال السنة المالية 2021-2022.

 

مزايدات جديدة للتنقيب عن الغاز

ومن المقرر أن تطرح وزارة البترول 3 مزايدات جديدة للتنقيب عن النفط والغاز في 2023 بعدما طرحت 4 مزايدات خلال العام الماضي.


طرحت الوزارة نهاية 2022 مزايدة عالمية للتنقيب عن الغاز في 12 منطقة بالبحر المتوسط ودلتا النيل، من خلال الشركة القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس"، ويستمر التقديم للمزايدة حتى مايو المقبل.

كانت مصر في يناير 2022 أرست 8 مناطق للتنقيب عن النفط والغاز على شركات "إيني"، و"بي بي"، و"أبكس إنترناشيونال"، و"إنرجين إيجيبت"، و"إينا نافتا"، و"سيبترول"، و"يونايتد إنيرجي"، من خلال مزايدة عالمية.