«صحة غزة»: «مستشفى الشفاء» غير قادر على تقديم أية خدمة طبية

ذات مصر

قال المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة، أشرف القدرة، إن مستشفى الشفاء بشمال القطاع غير قادر على تقديم أية خدمة طبية بعد نفاد كل الإمكانيات منه وانقطاع الكهرباء بشكل كامل ومحاصرة المجمع بالدبابات الإسرائيلية.

وفي تصريحات لوكالة أنباء العالم العربي، اليوم الأحد، أضاف القدرة، أن الوضع في محيط المستشفى "ساحة حرب"، وأن الظروف التي يعيشها المرضى في المجمع "لا يمكن وصفها"، مضيفًا أن "الجثث مكدسة في مستشفى الشفاء وأمامه ولا تجد من يدفنها".

وأشار المتحدث إلى أن المستشفى يشهد الإعلان بشكل متتابع عن حالات وفاة جديدة نتيجة عدم القدرة على إجراء العمليات الجراحية أو حتى توفير الأكسجين لمن يحتاجونه، أو توفير التدفئة في حاضنات الأطفال.

وقال إن جيش الاحتلال الإسرائيلي "يُطلق النار باتجاه أي جسم يمكن أن يتحرك" في محيط المستشفى، موضحًا أن المؤسسات الدولية العاملة في المجال الصحي مثل منظمة الصحة العالمية والصليب الأحمر وكذلك وكالة الأونروا "كلها غير قادرة على فعل شيء وفقدت قدرتها على العمل".

وفي بداية اليوم الـ37 من الحرب على غزة، قصفت قوات الاحتلال الإسرائيلي مستشفى للولادة مما أدى إلى استشهاد طبيبين.

وفي حين أطلقت مسيّرات إسرائيلية النار على مجمع الشفاء الطبي، خلّفت غارات جديدة على أحياء سكنية بشمال وجنوب القطاع أكثر من 20 شهيدا.

وعلى الصعيد الميداني، اشتبكت المقاومة الفلسطينية مع قوات الاحتلال بمحاور عدة غرب مدينة غزة.

إنسانيًا، لا تزال الأوضاع تشهد تدهورا مع توقف المزيد من مستشفيات غزة والتي باتت منذ أيام في مرمى النيران الإسرائيلية.