الاتحاد الأوروبي يقترح تولي السلطة الفلسطينية إدارة غزة بعد الحرب

ذات مصر

قال مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، إن السلطة الفلسطينية هي الوحيدة التي يمكنها إدارة قطاع غزة بعد انتهاء الحرب الحالية.

وخلال مشاركته في مؤتمر "حوار المنامة"، اليوم السبت، أضاف بوريل أن "حركة حماس لا يمكنها إدارة غزة بعد الآن".

وتابع “جوزيب” قائلا، "إذن، من سيدير غزة؟ أعتقد أن السلطة الفلسطينية هي الوحيدة التي تستطيع".

غزة لن يحكمها إلا أهلها

وكانت حركة المقاومة الإسلامية “حماس”، منذ بدء عدوان الاحتلال الإسرائيلي على القطاع، أكدت غير مرة أن غزة لن يحكمها إلا أهلها، فيما قال رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الذي توعد بالقضاء على الحركة عقب عملية طوفان الأقصى في 7 أكتوبر، إن إسرائيل لن تتنازل عن السيطرة الأمنية الكاملة في غزة بعد الحرب، وفق مزاعمه.

هذا، وأشارت تقارير صحفية أمريكية إلى أن خلافًا متصاعدًا بين إدارة الرئيس جو بايدن وحكومة نتنياهو بشأن خطط الحرب على غزة وتصوراتهما لمستقبل القطاع على افتراض إنهاء سيطرة حركة حماس عليه.

وطلب الجانب الأمريكي توضيحا من الاحتلال الإسرائيلي عقب حديث نتنياهو عن السيطرة الأمنية على غزة، في ظل تأكيدات المسؤولين الأمريكيين، وعلى رأسهم بايدن، أن "من الخطأ إعادة احتلال القطاع".

وأفادت هيئة البث الإسرائيلية بأن الجانبين ناقشا الأربعاء الماضي مقترحا بنشر قوة دولية في غزة.

وتشن إسرائيل لليوم الـ 43 حربا مدمرة على غزة خلفت أكثر من 12 ألف شهيد -بينهم 5 آلاف طفل و3300 امرأة- فضلا عن أكثر من 30 ألف مصاب، 75% منهم أطفال ونساء، وفق آخر إحصاء رسمي فلسطيني صدر مساء أمس الجمعة.