بعد وفاة 9 مصابين.. تحرك عاجل من الصحة العالمية لمواجهة فيروس يهدد البشرية

منظمة الصحة العالمية
منظمة الصحة العالمية

اجتمعت منظمة الصحة العالمية، اليوم  بشأن تفشي فيروس ماربورج، المعروف بـ"المرض الفتاك" الذي يقتل 90% من المصابين به بهدف مناقشة سبل تطوير لقاحات أو علاجات للقضاء عليه ومحاربته.

مخاطر فيروس ماربورج الفتاك

ولفتت منظمة الصحة العالمية إلى أن الفيروس المرتبط بالإيبولا مسؤول عن 9 حالات وفاة على الأقل في الدولة الصغيرة الواقعة في غرب إفريقيا.

ونوهت منظمة الصحة العالمية، أن هناك حاليا 9 وفيات و16 حالة يشتبه في ظهورها بأعراض تشمل الحمى والتعب والإسهال والقيء، مضيفة أنها سترسل خبراء طبيين لمساعدة المسؤولين في غينيا الاستوائية على وقف تفشي المرض، كما أرسلت معدات واقية لمئات العمال.


فيروس ماربورج


وهو فيروس حمى نزفية خطير، يتسم بنسبة عالية من الوفيات وتفاوتت معدلات الوفيات بفيروس ماربورج من 24 % إلى 88 %، اعتمادًا على سلالة الفيروس وجودة الرعاية وقد أصابت حالات تفشي فيروس ماربورج من الفصيلة الخيطية يسبب حمى ماربورج النزفية.

 

حمى ماربورج النزفية 

 

مرض وخيم شديد الفتك بالناس يسببه فيروس من الفصيلة نفسها التي ينتمي إليها الفيروس المسبّب لحمى الإيبولا النزفية حيث يظهر الفيروسان، تحت المجهر الإلكتروني، في شكل خيوط ممتدة تلتف لتشكّل أجساماً غريبة في بعض الأحيان، وتلك الخيوط هي التي استُلهم منها اسم "فصيلة الفيروسات الخيطية".

 

لا يوجد لقاح أو علاج محدد لماربورج

 

وهناك تشابه تام، من الناحية الإكلينيكية بين حمى ماربورج النزفية وحمى الإيبولا النزفية على الرغم من اختلاف الفيروسين المسببين لهما وكلاهما نادر، غير أنهما قادرين على إحداث فاشيات وخيمة حيث أن معدلات الوفاة فى حمى ماربورج مرتفعة ولا يوجد لقاح ولا علاج محدد لمكافحة هذا المرض.

 

أعراض فيروس ماربورج 


 

  • ارتفاع في الحرارة لتصل إلى 40 درجة مئوية .
  • صداع حاد مفاجئ.
  • قشعريرة وتعب وغثيان.
  • تقيؤ وإسهال مائى قد يستمر أسبوعاً.
  • طفح جلدي.
  • آلام في البطن.
  • التهاب الملتحمة.
     

ظهور ماربورج لأول مرة 

وجدير بالذكر انه تم التعرف على الفيروس النادر الفتاك ماربورج للمرة الأولى في عام 1967، بعد أن أدى إلى ظهور بؤر تفشي بشكل متزامن في المختبرات في ماربورغ بألمانيا وبلغراد بصربيا.