«بحيل شيطانية».. اتهامات بالفساد والتزوير داخل محافظة القاهرة

ذات مصر

أثارت رحلة موظف في المنطقة الشمالية بمحافظة القاهرة، اتهامات بالفساد والتلاعب في الأوراق الرسمية داخل المحافظة، طالت نائب محافظ القاهرة، حسام الدين فوزي، من أجل تحقيق مصالح شخصية متجاوزة اللوائح والقوانين التي تحافظ على مكتسبات الدولة المصرية.

"ناصر ط م ح"، موظف داخل حي شبرا مصر، من مواليد 31 يوليو 1974، بدأ حياته المهنية كموظف في هيئة النظافة والتجميل فرع حي البساتين لنظافة وتجميل القاهرة بمؤهل دبلوم، لكنه قرر استكمال دراسته بمعهد فوق المتوسط “معهد فني صناعي”.

عين ناصر موظفًا في إدارة المخازن بحي مصر الجديدة، وموظف في إدارة الطرق بحي الزيتون، لمدة تتراوح من 4 إلي 5 سنوات، حتى تم إنشاء حي الاميرية في عام  2015، وصدر قرار في عام 2018 بتكلفة سكرتير عام حي الاميرية بقرار وصف بـ"الباطل".

القرار ذكر فيه تعيينه "قائم بعمل مؤقتاً لحين تعيين سكرتير للحي" وانتقل إلى حي الزيتون، كقائم بأعمال سكرتير عام الزيتون، واستمر ما يقارب من عام ونصف، وأخيراً انتقل إلى حي شبرا مصر ما زال حالياً مسيطر علي كرسي السكرتير العام، وفي فترة عمله كقائم بأعمال رئيس حي الزيتون، أسرع على إصدار بطاقة شخصية تحمل منصب رئيس حي الزيتون بالمخالفة للقانون والدرجة العلمية والوظيفية.

قرارات بتولي مناصب قيادية

واستنفر العديد من المهندسين بمحافظة القاهرة وخبراء في إدارات مختلفة بمحافظة القاهرة يصرخون في صمت، متهمين حسام الدين فوزي، وأميرة خميس مديرة الموارد البشرية بالمحافظة، بالتواطؤ لتكميم أفواه جميع من لهم حق في التدرج الوظيفي أو الاعتراض علي وجود فساد أو التلاعب في الأوراق الرسمية أو خداع إدارة شرطة المرافق التابعة لوزارة الداخلية، والسيطرة على مخصصاتها المستحقة من المخالفات القانونية.

قرارات بتولي مناصب قيادية

وكشف مهندس أ، المختصص بساحات الحي، أن ناصر حصل في عام 2019 على شقة بعقار رقم  9 شارع ابن عفان في الاميرية مقابل تسهيلات للعقار المخالف وكان أهم التسهيلات توصيل التيار الكهربائي للعقار، ولكن قام بوضع أخيه أو أحد معارفه في الشقة حتى لا يستطيع أحد كشف المستور من فساد داخل حي الاميرية واستغلال منصبه داخل منظومة الأحياء أثناء تولي الأعمال حي الأميرية بلا رقيب ولا حسيب، تحت رعاية حسام الدين فوزي نائب المنطقة الشمالية.

ويروج ناصر دخل منظومة المحليات أنه حاصل على ماجستير ودكتوراه، ويخضع لتعليمات حسام الدين فوزي علي سياق سيب وأنا اسيب، للحصول على مناصب قيادية داخل منظومة المحليات بشكل غير قانوني، حتى وصل الأمر لإقامة حفل تكريم داخل الحي  لحصوله على أعلى الدرجات العلمية التي تسمح له أن يكون محافظًا للقاهرة.

بالبحث والتحري يوم 16/11/2023 وجدنا طمس جميع الشهادات وعدم وجود أي تسويات قانونية وخدع مصلحة التأمينات الاجتماعية وثبت أنه موظف بحي البساتين لنظافة وتجميل القاهرة، بمؤهل فوق متوسط معهد فني صناعي، ولا يكتفي بذلك بل سجل نفسه على منظومة معلومات الأحوال المدنية، أنه رئيس حي الزيتون بمحافظة القاهرة.

بالتحري عن أوراق الموظف المسجلة والتي تقضي بحصوله على ماجستير تخطيط من وزارة التخطيط بموجب مؤهل فوق المتوسط “معهد فني صحي” بمنحة من المحافظة، وجد أنه لا صلة لها بالمؤهل الدراسي، وأضيفت على شكل مجاملة فقط، حسب مصادر.


وحسب المستندات الرسمية والقانونية الذي تم الحصول عليها من جهات حكومية موثقة بالأدلة، المذكور فيها إنه يشغل الآن منصب رئيس حي الزيتون، عكس تماما الواقع الذي يحدث الآن، وأن  أحمد سمير محمد هو الذي يشغل منصب رئيس حي الزيتون، وناصر ط يشغل الآن سكرتير عام حي شبرا تحت قيادة محمد عبد النعيم رئيس حي شبرا.

وكان الكارثة الأخطر أن ناصر لا يتبع وزارة التنمية المحلية ولا يتبع محافظة القاهرة ولكنه يتبع حى البساتين لنظافة وتجميل القاهرة طبقا لما ورد بالمستندات الرسمية، وحصل على جميع المناصب القيادية دون اعتراض لوائح ونصوص القانون، وخلال هذه الفتره لم  بعمل أى تسويات لأى شهادات حصل عليها مثل ما يروج لجميع الموظفين والمواطنين في كافة الاحياء التي عمل بداخلها. 

واكتشف العديد من الخبراء بمنظومة الأحياء عدم وجود أي شهادة رسمية أو أصلية بملف ناصر ط م ح، وجميع التحركات القانونية دائماً يستخدم صورة طبق الأصل بختم الحي والتوقيع، دون أن يستطيع احد المسألة أو الاعتراض على مخالفة اللوائح القانونية، وحصل على حافز الماجستير من مخصصات الدولة بعد حصوله على شهادة شرفية من الدورات المجانية، دون وجه حق.

ويروج الموظف المتهم للمواطنين والموظفين أنه حاصل علي بكالوريوس تجاره لسنة ٢٠٠٧ وماجستير فى التخطيط والتنمية، حتى يستطيع خداع المنظومة ويحصل علي حافز الأداء المتميز وامتيازات أخرى كثيرة لا تعد ولا تحصى، ووفر حسام الدين فوزي، لموظف النظافة وتجميل القاهرة، العديد من المراكز القيادية ابتداء من عام 2018، ويتحكم في مستقبل الموظفين، والمواطنين.

ويتقاضى الموظف، رواتب وحوافز بشكل مخادع، بسبب الدرجة الوظيفية لا تعطي الحق لذلك، ويسعى لانتشار الفساد داخل المنظومة طوال 20 سنة عمل داخل منظومة المحليات، ولكنه ترعرع تحت قيادة حسام الدين فوزي.

تولى ناصر العديد من المناصب بطريقة غير قانونية، فأغلبها مناصب مثبتة في الجهات الحكومية، دون شهادة علمية تمكنه من تولي المناصب القيادية.

برنت تأميني لاثبات المنشاة التي يعمل بها بتاريخ حديث 16/11/2023

وأكدت وزارة التنمية المحلية بمحافظة القاهرة اشتراطات وظيفة سكرتير حي بالمستوى الوظيفي "مدير عام" كود الوظيفة "80" ووصفت تختص وظيفة سكرتير عام الحي لأجهزة العامة السياسة رسم في بالاشتراك، والإشراف على الأجهزة المالية والإدارية، ويعمل شاغل الوظيفة للتوجيه العام من الرئاسات العليا ومراجعة مشروع، الموازنة بالحي قبيل عرضها على رئيس الحي، والاشتراك في المؤتمرات واللجان المتعلقة بالحي،وبحث مشاكل، ومطالب الجماهير ووضع الحلول المناسبة لها، ويتولى القرارات تنفيذ ومتابعة للحي التنفيذي المجلس أمانة والتوصيات التي يصدرها المجلس.

وأوضحت وزارة التنمية المحلية، أن تكون سنوات الخبرة على منصب سكرتير عام الحي، 17 سنة خبرة للمتقدمين من الخارج (الوحدة أو القطاع الحكومي) مدعمة بالمستندات الموثقة والفترات التأمينية لها، والمؤهل، عال مناسب، وهو غير ذلك تماما ولا ينطبق عليه الشروط التي ذكرتها وزارة التنمية، ورغم ذلك حصل على مناصب قيادية دون وجه حق.

ناصر تلاعب في الأوراق للحصول على دورة تدريبية مجانية والذي يتكفل بمصروفاتها محافظة القاهرة بمعادلة درجة ماجستير في التخطيط والتنمية يمنحها معهد التخطيط القومي وحصل على شهادة معادلة، في عام 2019 وهي مخالفة لكل الشروط واللوائح والقوانين التي يفرضها المعهد.

ونصت شروط التدريب وفقا للموقع الرسمي للمعهد، أن يكون المتقدم مسجلاً في السنة الثالثة على الأقل في إحدى الجامعات (الحكومية / الخاصة / المجتمعية) المعتمدة من المجلس الأعلى للجامعات، وأن لا يقل المعدل التراكمي الذي حصل عليه الطالب عن (جيد)، والإلمام باللغة الإنجليزية ومعرفة اللغات الأخرى ستكون ميزة إضافية، وامتلاك مهارات بحثية وتحليلية قوية، القدرة على العمل بفعالية في بيئة الفريق.

وأن المستندات المطلوبة للحصول على الدورة التدريبية من معهد التخطيط القومي هي الدليل القاطع والواضح في إفساد ناصر طلعت موظف النظافة والتجميل التلاعب وطمس الاوراق الرسمية وخداع جميع الجهات الحكومية والمعنية، وهي، شهادة إثبات قيد من الكلية موضح بها المعدل التراكمي للطالب، ونسخة من بطاقة الرقم القومي، وصورة شخصية حديثة، والسيرة الذاتية (تشير إلى البيانات الشخصية).

وبعد العودة إلى حي الأميرية، طالب، ناصر بالحصول على حافز الماجستير بناء على الشهادة التي حصل عليها من الدورة المجانية غير مؤهل لها بالدرجة العلمية التي نص عليها المعهد.

عقوبة قاسية تنتظر الموظف وفقًا للمادة 211 من قانون العقوبات على: كل صاحب وظيفة عمومية ارتكب في أثناء تأدية وظيفته تزويراً في أحكام صادرة أو تقارير أو محاضر أو وثائق أو سجلات أو دفاتر، أو غيرها من السندات والأوراق الأميرية، سواء كان ذلك بوضع إمضاءات أو أختام مزورة أو بتغيير المحررات أو الأختام أو الإمضاءات، أو بزيادة كلمات أو بوضع أسماء أو صور أشخاص آخرين مزورة، يعاقب بالسجن المشدد أو السجن.
 
ونصت المادة 212 على: كل شخص ليس من أرباب الوظائف العمومية ارتكب تزويراً مما هو مبين في المادة السابقة، يعاقب بالسجن المشدد أو بالسجن مدة أكثرها عشر سنين.
 
كما نصت المادة 213 على: يعاقب أيضا بالسجن المشدد أو بالسجن كل موظف في مصلحة عمومية أو محكمة غير بقصد التزوير موضوع السندات أو أحوالها في حال تحريرها المختص بوظيفته سواء كان ذلك بتغيير إقرار أولي الشأن الذي كان الغرض من تحرير تلك السندات إدراجه بها أو بجعله واقعة مزورة في صورة واقعة صحيحة مع علمه بتزويرها أو بجعله واقعة غير معترف بها في صورة واقعة معترف بها.
 
وفى حال استعمال هذه الأوراق المزورة نصت المادة 214 على: من استعمل الأوراق المزورة المذكورة في المواد الثلاث السابقة وهو يعلم تزويرها يعاقب بالسجن المشدد أو بالسجن من ثلاث سنوات إلى عشر سنوات