مصدر فلسطيني يكشف أسباب تأخير بدء سريان الهدنة في غزة

ذات مصر

قال مصدر فلسطيني مطَلع على مباحثات اتفاق الهدنة بين الاحتلال وحركات المقاومة، اليوم الخميس، إن تأجيل بدء سريان الاتفاق له علاقة بتفاصيل اللحظات الأخيرة والمتعلقة بتفاصيل حول أسماء الأسرى لدى الحركة وآلية تسليمهم لسلطات الاحتلال، بحسب لقاء أجراه المصدر مع وكالة فرانس برس. 

وأوضح المصدر أنه من المفترض الإعلان من دولة قطر بالتنسيق مع الوسطاء في مصر وأميركا عن موعد بدء تنفيذ الهدنة وعن تحديد ساعة الصفر لدخولها حيز التنفيذ.

وأعلنت قطر على لسان المتحدث باسم وزارة خارجيتها ماجد الأنصاري، أن المحادثات التي تجريها مع مصر حول تفاصيل الخطة التنفيذية لاتفاق الهدنة بين الطرفين في غزة "مستمرة وتمضي بشكل إيجابي".

وجاء الإعلان القطري تعليقا على تصريحات من سلطات الاحتلال، تقول إنه لن يكون هناك توقف للقتال أو إطلاق سراح رهائن محتجزين في غزة قبل يوم غد الجمعة.

كما نقلت وكالة الأنباء القطرية عن الأنصاري، تأكيده أن الإعلان عن موعد بدء سريان الهدنة الإنسانية في قطاع غزة سيكون خلال الساعات المقبلة.

وأشار الأنصاري إلى أن العمل مستمر مع الطرفين ومع مصر والولايات المتحدة، لضمان سرعة البدء بالهدنة وتوفير ما يلزم لضمان التزام الأطراف بالاتفاق المنشود.

ويشار إلى أن دولة قطر قد أعلنت، فجر أمس الأربعاء عبر موقع وزارة خارجيتها عبر منصة إكس، عن نجاح الوساطات المستمرة لايجاد هدنة إنسانية في قطاع غزة ووقف العدوان في هدنة تستمر أربعة أيام قابلة للتمديد.

على أن يشمل الاتفاق أيضًا صفقة لتبادل الأسرى بين الطرفين متضمنة أيضًا دخول المساعدات الإغاثية والإنسانية للقطاع إضافة إلى الوقود بكميات تناسب الوضع السيئ الحالي الموجود في القطاع لليوم ال48 ، حينما بدأ عدوان الاحتلال الإسرائيلي على القطاع.