عودة مئات الفلسطينيين العالقين إلى غزة عبر معبر رفح

ذات مصر

تحدثت مصادر فلسطينية ومصرية عن عودة عشرات الفلسطينيين العالقين في مصر إلى قطاع غزة بناء على رغبتهم، وذلك بعد بداية سريان الهدنة المؤقتة بين الاحتلال الإسرائيلي وحركة المقاومة الإسلامية حماس يوم أمس الجمعة.

بدء عودة العالقين

وكشف مندوب السفارة الفلسطينية في معبر رفح كمال الخطيب، عن بدء عودة العالقين الفلسطينيين في مصر إلى القطاع مرة أخرى، مشيرا إلى وجود "920 من العالقين الفلسطينيين في مدينة العريش وأعداد أخرى من العالقين في القاهرة سيتوجهون أيضا إلى غزة يوم السبت".

وأضاف “الخطيب” القول إنه "بموجب اتفاق بين السلطات المصرية والسفارة الفلسطينية في القاهرة بدأت عملية عبور العالقين الفلسطينيين في مدينة العريش الحدودية المصرية عبر معبر رفح إلى غزة".

وعرضت تقارير تلفزيونية لقطات لعدد من العالقين الفلسطينيين يحملون أمتعتهم أثناء مغادرتهم معبر رفح الحدودي المصري متجهين إلى قطاع غزة في الأراضي الفلسطينية.

يأتي ذلك مع سريان الهدنة المؤقتة بين الاحتلال الإسرائيلي وحركة المقاومة الإسلامية حماس في قطاع غزة، التي تستمر لمدة 4 أيام قابلة للتمديد، ودخولها حيز التنفيذ أمس الجمعة في الساعة السابعة صباحا بتوقيت غزة.

وأتت الهدنة بوساطة قطرية مصرية وبدعم أمريكي بعد ما يقارب 7 أسابيع من العدوان الذي شنته قوات الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة في أعقاب عملية طوفان الأقصى التي قامت بها حركة حماس وجماعات فلسطينية أخرى على الاحتلال الإسرائيلي في 7 أكتوبر الماضي.

وشمل اتفاق الهدنة الإنسانية إطلاق سراح 50 أسيرا إسرائيليا من غزة جرى إطلاق 13 منهم مقابل الإفراج عن 150 فلسطينيا من السجون الإسرائيلية جرى إطلاق 39 منهم، وإدخال مئات الشاحنات المحملة بالمساعدات الإنسانية والإغاثية والطبية والوقود إلى كل مناطق القطاع.

وعلى مدى 48 يوما شن الجيش الإسرائيلي حربا مدمرة على غزة خلفت 14 ألفا و854 شهيدا، بينهم 6150 طفلا وما يزيد على 4 آلاف امرأة، فيما تجاوز عدد المصابين 36 ألفا، بينهم أكثر من 75% أطفال ونساء، وفقا للمكتب الإعلامي الحكومي في غزة.