«صحة» غزة: إخلاء «الإندونيسي» بالكامل وإجلاء بقية جرحى «الشفاء»

ذات مصر

أعلن المتحدث باسم وزارة صحة غزة، أشرف القدرة، إخلاء مستشفى الإندونيسي بالكامل والعمل على إجلاء بقية الجرحى من مجمع الشفاء الطبي.

وقال “القدرة” في تصريحات تلفزيونية، أن المساعدات الطبية التي دخلت قطاع غزة غير كافية وهي أقل بكير مما كان يدخل سابقا. وحذر من أن الوضع الصحي في قطاع غزة سيئ جدا وكارثي للغاية ومنهار ولا توجد أي مقومات صحية.

وأوضح "القدرة" أن الواقع الصحي مؤلم للغاية في مناطق شمال القطاع، وأنّ سريان الهدنة الإنسانية كشف عما ارتكبه جيش الاحتلال سواء في مجمع الشفاء الطبي أو المستشفى الإندونيسي.

دمار هائل ارتكبه الاحتلال

وذكر أن هناك دمارا هائلا في كلا المستشفيين، مع تخريب واضح في الأجهزة الطبية وسرقتها، فضلا عن تدمير أجهزة الرنين المغناطيسي ومختلف أجهزة ومختبرات الأشعة، وغيرها من الأجهزة الحيوية.

وقال إن سكان شمال غزة فقدوا الخدمة الصحية بشكل كبير في ظل الدمار الذي لحق بالمستشفيات التي تُشكل عصب الحياة للخدمة الصحية.

وأفاد بأنّ جميع من تم إخلاؤهم وُجِّهوا إلى مناطق جنوب قطاع غزة، رغم أن المستشفيات في هذه المناطق متكدسة بالجرحى والمرضى، ولا توجد بها أي سعة سريرية، ما يُشكل ضغط كبيرا على المنظومة الصحية.

ودخل اتفاق الهدنة المؤقتة بين حركة المقاومة الإسلامية "حماس" والاحتلال الإسرائيلي يومه الثاني، في حين يترقب الفلسطينيون الإفراج عن أسرى آخرين من سجون الاحتلال.

وأعلنت إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي أن مصلحة السجون تلقت قائمة بأسماء 42 أسيرا فلسطينيا سيفرج عنهم اليوم بموجب صفقة التبادل، فيما قالت هيئة البث الإسرائيلية إن حماس ستفرج عن 14 إسرائيليا ضمن الدفعة الثانية من الصفقة.