"رغم الهدنة"... انتهاكات قوات الاحتلال تستمر في الضفة وارتقاء شهيد في جنين

ذات مصر

أصيب طفل فلسطيني، اليوم السبت، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي شمال الضفة الغربية المحتلة، فيما ودعت نابلس جثمان الشهيد الطبيب شامخ كمال أبو الرب.

وقالت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني في بيان: "إصابة طفل (14 عامًا) بالرصاص الحي بالفخذ، في قرية قراوة بني حسان".

ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" عن مصادر محلية، بأن مواجهات اندلعت عقب اقتحام قوات الاحتلال البلدة، تخللها إطلاق الرصاص صوب المواطنين، ما أدى لإصابة أحدهم بالرصاص الحي في القدم.

اقتحام الاحتلال مخيم

في السياق نفسه، شيّع آلاف الفلسطينيين في محافظة جنين شمال الضفة جثمان الشهيد الطبيب شامخ كمال أبو الرب (25 عامًا)، إلى مثواه الأخير في مقبرة شهداء بلدة قباطية جنوبًا بعد اقتحام قوات الاحتلال للمخيم وإطلاق النار على سكانه، برغم الهدنة المتفق عليها نع فصائل المقاومة في غزة .

وانطلق موكب التشييع من مسجد صلاح الدين في البلدة بعد صلاة الظهر، بموكب جماهيري حاشد من مؤسسات رسمية وأهلية وفعاليات في جنين، حيث حمل جثمان الشهيد على الأكتاف ملفوفًا بعلم فلسطين، وسط هتافات غاضبة ومنددة بعملية إعدامه بدم بارد أمام منزله، وإصابة شقيقه محمد وشاب آخر، بحسب وكالة "وفا".

وكانت قوات كبيرة من جيش الاحتلال ووحداتها الخاصة، اقتحمت بلدة قباطية واعتقلت شابًا بعد محاصرة منزله ما أدى الى اندلاع مواجهات عنيفة، أسفرت عن إصابة أبو الرب بالرصاص الحي في منطقة القلب والبطن، ما أدى إلى استشهاده على الفور، فيما أصيب شقيقه بالرصاص الحي في القدم، وشاب آخر في منطقة الفخذ.

ورغم دخول الهدنة في قطاع غزة حيز التنفيذ صباح الجمعة، واصل جيش الاحتلال الإسرائيلي عمليات الاقتحام والاعتقال في مناطق متفرقة من الضفة الغربية المحتلة .

واليوم السبت، أجبرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي مواطنًا مقدسيًا على هدم منزله ذاتيًا في جبل المكبر جنوب القدس المحتلة في انتهاكات جديدة يقوم بها الاحتلال لحقوق الإنسان .

وقال المواطن رامي الزير لـ"وفا": إنه اضطر لهدم منزله، بعد أن أجبرته بلدية الاحتلال على ذلك، تجنبًا لدفع غرامة مالية إذا قامت آليات الاحتلال بهدمه.

وأضاف أن مساحة منزله تبلغ 80 مترًا، ويؤوي عائلته المكونة من أربعة أفراد، وقام ببنائه على أرضه، وحاول الحصول على رخصة له، لكن بلدية الاحتلال رفضت ذلك، وأجبرته على هدمه بحجة البناء دون ترخيص.

وفي سياق متصل، جرفت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم السبت، أكثر من 100 دونم، واقتلعت نحو 150 شجرة زيتون، في قرى إماتين وفرعتا وجيت شرق قلقيلية بالضفة الغربية.

إلى ذلك، منعت قوات الاحتلال اليوم السبت، عشرات المصلين من القدس المحتلة، وداخل الخط الأخضر من عرب 48 من دخول المسجد الأقصى.

وأجبرت سلطات الاحتلال المصلين على أداء الصلاة في الطرقات وشوارع المدينة الملاصقة للبلدة القديمة، وذلك في ظل سياسة الاحتلال المتواصلة منذ شهرين بعرقلة وإعاقة الدخول للمسجد الأقصى والانتهاكات المستمرة والمتلاحقة في الضفة الغربية المحتلة.