السعودية: يجب محاسبة إسرائيل على أعمالها الشنيعة في غزة

ذات مصر

شدد وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان، على أهمية "محاسبة إسرائيل على الأعمال الشنيعة التي ارتكبتها في غزة، والضغط عليها لتغيير مسارها"، موضحًا أن "دورات عنف المستمرة تقوض آمال السلام في المنطقة".

وقال في كلمة خلال اجتماع برشلونة مع اللجنة المنبثقة عن القمة العربية والإسلامية، اليوم الاثنين، إنه لا بديل إلا إنعاش حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطينية ذات سيادة، مشيرًا إلى أن بلاده ملتزمة بالعمل مع الشركاء الدوليين لتحقيق هذا الأمر.

وأضاف أن القمة العربية الإسلامية منحت الأولوية للوقف الفوري للعملية العسكرية في غزة، وضمان الوصول الكافي للمساعدات الإنسانية، وإطلاق سراح كل المحتجزين لدى المقاومة.

ورحب الوزير السعودي بالهدنة التي تم التوصل إليها بجهود مصرية قطرية وأمريكية، مؤكدًا أنها “تطور إيجابي يسمح بإيصال الكثير من المساعدات الإنسانية”.

كما قال إن هذا التطور الإيجابي غير كافٍ، ولن يحقق الهدف المرجو إذا لم يتبعه وقف إطلاق نار للعمليات العسكرية، مشيرًا إلى ن "العالم شاهد على مدار الأسابيع الماضية، أحداث رعب لا توصف في غزة".

وأشار إلى أن "فرض المعاناة على سكان محاصرين يجب ألا يكون مقبولًا في القرن الـ21"، محذرًا من أن "النتيجة الحتمية الوحيدة لتلك الأوضاع هي المزيد من الدمار والتطرف والفوضى على حساب حياة الفلسطينيين".

وقال إن الدول العربية كانت واضحة منذ اندلاع أحداث 7 أكتوبر بإدانة أي استهداف للمدنيين من الطرفين، مضيفًا: "لا بديل عن حل الدولتين وإسرائيل تتحمل مسئولية كل العنف الذي نراه".