واشنطن بوست: مدير «CIA» بقطر للتوصل لصفقة أكبر بين إسرائيل وحماس

ذات مصر

قالت صحيفة "واشنطن بوست"، اليوم الثلاثاء، إن مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية "سي آي إيه" وليام بيرنز وصل إلى قطر لعقد اجتماعات بهدف التوصل إلى صفقة موسعة بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية "حماس".

وأضافت الصحيفة نقلا عن مصادر مطلعة، أن بيرنز يضغط على حركة حماس وإسرائيل لتوسيع مفاوضاتهما بشأن المحتجزين لتشمل الإفراج عن الرجال والعسكريين.

في إطار متصل، أفادت الخارجية الأمريكية أمس الاثنين بأن وزير الخارجية أنتوني بلينكن سيزور إسرائيل والضفة والإمارات خلال هذا الأسبوع للضغط من أجل تقديم مزيد من المساعدات الإنسانية إلى غزة، والمساعدة في تأمين إطلاق سراح جميع المحتجزين لدى حركة حماس.

وأوضح بيان للخارجية أن بلينكن سيناقش خلال الزيارة "حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها بما يتوافق مع القانون الدولي الإنساني، وحماية حياة المدنيين أثناء العمليات الإسرائيلية في غزة وتسريع المساعدات الإنسانية إلى القطاع".

وذكرت الخارجية أن بلينكن سيبحث أيضًا الحاجة إلى إقامة دولة فلسطينية مستقلة، وسيناقش ما تريد واشنطن رؤيته في غزة إذا "تمكنت إسرائيل من القضاء على حركة حماس"، بحسب البيان.

يأتي ذلك فيما دخلت الهدنة الإنسانية يومها الخامس بعد أن أعلنت قطر مساء أمس الاثنين تمديدها ليومين إضافيين، في حين أكدت حماس أن التمديد سيكون بشروط الهدنة السابقة نفسها.

ومن المتوقع اليوم الإفراج عن دفعة خامسة من الأسرى الإسرائيليين في غزة تضم 10 أفراد مقابل الإفراج عن 30 فلسطينيا من سجون الاحتلال، فضلا عن إدخال مزيد من المساعدات والوقود للقطاع.