«حماس» وإسرائيل يتبادلان أسماء الأسرى الذين سيطلق سراحهم اليوم

ذات مصر

قالت مصادر مقربة من حركة المقاومة الإسلامية حماس إنه تم تبادل قوائم تضم أسماء 10 من المحتجزين لدى المقاومة الفلسطينية في غزة إضافة إلى 30 أسيرًا فلسطينيًا محتجزين لدي سجون الاحتلال تمهيدًا للإفراج عنهم اليوم الثلاثاء.

يأتي ذلك ضمن صفقة تبادل الأسري بعد زيادة مدة الهدنة في القطاع إلي يومين إضافيين بعد تواصل جميع الوسطاء مع الطرفين «المقاومة الفلسطينية والاحتلال الإسرائيلي» لتمديد هذه الهدنة وسط توقعات بزيادة مدتها مرة أخري لتبادل عدد أكثر من الأسري لد ي الطرفين.

وقال المصدر لوكالة فرانس برس أنه تم تبادل أسماء الأسرى في اليوم الخامس للهدنة بدون عقبات مشيرًا إلى أن التبادل سيشمل أيضا عددا من العمال الأجانب المحتجزين في قطاع غزة سيكونون خارج اتفاق الهدنة.

في السياق نفسه، أفادت وكالة رويترز نقلا عن مصادر مطلعة بأن رئيسَي الموساد والمخابرات المركزية الأميركية يزوران الدوحة لمحاولات كثيفة وحثيثة لزيادة مدة أيام الهدنة وتبادل عدد أكبر من الأسري.

وأشارت وزارة الخارجية القطرية إلى أن الدوحة لا تستطيع التحقق من عدد المحتجزين المتبقين في قطاع غزة  لدي المقاومة وذلك بعد إطلاق سراح 20 رهينة اليوم وغدا الأربعاء.

كما أكدت الفصائل الفلسطينية في بيان لها أنها تُتابع انتهاكات الاحتلال للهدنة المؤقتة في قطاع غزة، موضحة ان الاحتلال قد خرق الهدنة بالكثير من الخروقات، مطالبة الوسطاء بإلزامه لوقفها.

حيث إن الاحتلال قام بإطلاق النار في شمال القطاع، كما حلقت بعض من مسيراته الحربية وطائرات الاستطلاع في سماء القطاع، وهو ما يخالف اتفاق الهدنة الذي نص على وقف إطلاق النار بشكل كامل من الطرفين خلال فترة الهدنة.

بدوره، أفادت كتائب القسام، اليوم الثلاثاء، أنه تم رصد خرق من قبل قوات الاحتلال لاتفاق الهدنة حيث أن بعضًا من قواته قامت بإطلاق النار في شمال القطاع، مشيرة إلى أن مجاهدي القسام تعاملت مع هذا الخرق وردت على قوات الاحتلال.