فرنسا تعلن تجميد أصول زعيم «حماس» في غزة يحيى السنوار

ذات مصر

أصدرت فرنسا مرسومًا، اليوم الثلاثاء يقضي بتجميد أصول زعيم حركة حماس في غزة يحيى السنوار، لمدة 6 أشهر حَسَبَ مرسوم نشر الثلاثاء في الجريدة الرسمية، ونقلته وكالة الأنباء الفرنسية.

وتعتبر سلطات الاحتلال الإسرائيلي يحيي السنوار أنه هو العقل المدبر لعملية طوفان الأقصى في السابع من أكتوبر الماضي والتي شنتها المقاومة الفلسطينية على قواعد عسكرية تابعة للاحتلال في منطقة غلاف غزة.

ونص المرسوم الصادر في 30 نوفمبر الماضي والذي يدخل حيز التنفيذ اليوم الثلاثاء على أن «الأموال والموارد الاقتصادية التي يملكها أو التي يتحكم فيها يحيى السنوار تخضع لتجميد أصول».

وفي مرسوم مماثل أيضًا في 13 نوفمبر السابق، أعلنت باريس أنها ستجمد لمدة 6 أشهر أصول القائد العام لكتائب عز الدين القسام «محمد الضيف» والتي تعد الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية حماس.

كما تم إدراج «الضيف» سابقًا على القائمة الأميركية لـ«الإرهابيين الدوليين» المطلوبين منذ عام 2015، بحسب زعم الجانب الأمريكي.

وفي نوفمبر الماضي، دعت سكرتيرة الدولة الفرنسية المكلفة بشؤون أوروبا لورانس بون إلى فرض عقوبات أوروبية تستهدف كبار مسؤولي حماس، خصوصا عقوبات مالية قد تأخذ شكل تجميد للأصول.

من جهتها، فرضت لندن أيضا عقوبات تشمل تجميد أصول وحظر سفر، على 6 أفراد، هم 4 من قادة حماس واثنان متّهمَان بتمويل الحركة، بينهم محمد الضيف ويحيى السنوار.