الرئيس الإماراتي يستقبل نظيره الروسي في أبوظبي

ذات مصر

وصل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الأربعاء، إلى أبو ظبي، حيث سيُجري محادثات مع نظيره الإماراتي، محمد بن زايد آل نهيان.

ويُجري بوتين زيارة للإمارات والسعودية في رحلة خارجية نادرة سيعقد خلالها محادثات مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، في الوقت الذي يسعى فيه لتعزيز الشراكات المهمة بالنسبة لموسكو، والبحث في قضايا الطاقة والسياسة الإقليمية، وفق ما أعلن الكرملين.

وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف، ، إن الرئيس بوتين سيُجري محادثات تتناول القضايا الدولية والإقليمية، والوضع الراهن في الأراضي الفلسطينية، بالإضافة إلى قضايا التعاون في قطاع النفط.

وكان مساعد الرئيس الروسي للشؤون الدولية، يوري أوشاكوف، قد صرح، أمس الثلاثاء، بأن زيارة بوتين إلى السعودية والإمارات ستكون زيارة عمل، وستكون المحادثات، في المقام الأول، مع ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، وقبل ذلك، سنكون في الإمارات، وستكون هناك أيضاً زيارة عمل، وآملُ في أن تكون هذه الزيارة جيدة جداً، بحسب وكالة «سبوتنيك» الروسية للأنباء.

وأوضح أن بوتين سيتطرّق إلى العلاقات الثنائية والصراع في منطقة الشرق الأوسط، إضافة إلى خفض إنتاج النفط، في إطار عمل تحالف «أوبك+» الذي انضمّت إليه روسيا مؤخرًا .

وأكد أوشاكوف، للصحافيين على ضرورة بدء تسوية حقيقية في قطاع غزة بعد إقامة الهدنة وتبادل الأسرى قائلًا: «الأمر الرئيسي الآن هو تحقيق هدنة طويلة الأجل؛ لأن هذه الهدنات (المجزّأة) مفيدة، لكننا ما زلنا نرغب في التوصل إلى هدنة طويلة الأجل، وتبادل كامل للأسرى والرهائن، يمكننا بعد ذلك بدء بعض الأعمال الحقيقية في جو أكثر هدوءًا، وفي سياق آفاق تسوية النزاع».

وكانت آخِر مرة زار فيها بوتين السعودية والإمارات في عام 2019، وفق ما ذكرت وكالة أنباء «تاس» الرسمية.