مصادر: أبومازن أكد استعداد السلطة الفلسطينية لتولي الحكم في غزة والضفة الغربية

ذات مصر

أكد الرئيس الفلسطيني محمود عباس أبومازن، اليوم الأريعاء، استعداد السلطة الفلسطينية لتولي الحكم في غزة والضفة الغربية، وفق ما أفادته شبكة "سكاي نيوز عربية" نقلا عن مصادر فلسطينية.

وكان أبومازن قال، في وقت سابق، إن "قطاع غزة هو جزء لا يتجزأ من دولة فلسطين، وسنتحمل مسؤولياتنا كاملة في إطار حل سياسي شامل على كل من الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية وقطاع غزة".

وخلال لقائة مع وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، الشهر الماضي، أبدى الرئيس الفلسطيني استعداده "للمساعدة في إدارة القطاع" بعد "عزل" حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، مطالبا الولايات المتحدة بالوقف الفوري للحرب المستمرة على غزة.

ونقلت وكالة رويترز عن مسؤول أمريكي رفيع قوله إن بلينكن أبلغ الرئيس الفلسطيني، خلال الاجتماع أنه يتعين أن تلعب السلطة الفلسطينية دورا محوريا في مستقبل غزة.

وكان بلينكن، اقترح أن أكثر حل منطقي في القطاع هو أن تتولى "سلطة فلسطينية فعالة ومنشَّطة" إدارته في نهاية المطاف، لكنه اعترف بأن الدول الأخرى والوكالات الدولية من المرجح أن تلعب دورا في الأمن والحكم في هذه الأثناء.

ويواصل الجيش الإسرائيلي منذ 61 يوما حربا مدمرة على غزة، استشهد فيها حتى اللحظة 16 ألفا و248، بينهم 7112 طفلا، و4885 امرأة، في حين بلغ عدد المصابين أكثر من 43 ألفا، وفقًا لأحدث إحصاء لضحايا العدوان الإسرائيلي، كما أعلنته وزارة الصحة في غزة.