كيربي: قلقون إزاء تقارير عن استخدام إسرائيل الفوسفور الأبيض في غزة

ذات مصر

قال المتحدث باسم البيت الأبيض، جون كيربي، اليوم الاثنين للصحفيين على متن طائرة الرئاسة الأمريكية، إن الولايات المتحدة تشعر بالقلق إزاء التقارير التي تفيد بأن الاحتلال الإسرائيلي تستخدم الفسفور الأبيض، مشيرا إلى أن واشنطن ستسعى للحصول على مزيد من المعلومات بشأن هذه المسألة.

فيما تشهد الفترة الحالية تراجع التأييد الشعبي في الولايات المتحدة للحرب التي تشنها قوات الاحتلال على قطاع غزة، بينما يعتقد أغلب الأميركيين، أنه يجب وقف إطلاق النار بشكل عاجل وفوري، فيما تشهد أمريكا انتقادات كبيرة على دعمها لسلطات الاحتلال في عدوانها على غزة.

الدعم الأمريكي لسلطات الاحتلال

في السياق نفسه، تستمر الولايات المتحدة بإمداد سلطات الاحتلال بكل ما تحتاجه من عتاد وأسلحة في ظل استمرار عدوان الأخيرة على سكان قطاع غزة بغير هوادة ومن غير توقف لليوم ال 66 بعد توقف القتال لمدة أسبوع واحد منذ بداية الهدنة الإنسانية في الرابع والعشرين من الشهر الفائت، بعد وساطة قطرية مصرية أمريكية.

كما منعت الولايات المتحدة قرارًا بوقف إطلاق النار في القطاع حينما اعترضت واستخدمت الفيتو في جلسة مجلس الأمن الأخيرة بعد موافقة كافة الدول الموجودة بالمجلس، ولكن اعتراض المندوب الأمريكي أبطل تنفيذ القرار.

الوضع في القطاع أثناء استمرار العدوان

وأعلنت وزارة الصحة في غزة، في بيان، اليوم الإثنين، ارتفاع عدد شهداء الناتج عن عدوان الاحتلال الإسرائيلي على غزة، إلى 18205 شهيدًا، وإصابة 49645 آخرين، إضافة إلى دمار هائل في المباني بشقيها السكني والحيوي، حيث أن غالبيتها لم يعد صالحًا للحياة والمعيشة مرة أخري.

وقال الدكتور أشرف القدرة، المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة، خلال مؤتمر صحفي: «خلال الساعات الماضية ارتكب الاحتلال 19 مجزرة مروعة وإبادة جماعية في الأحياء السكنية وأماكن الإيواء في كافة المناطق بما فيها المناطق الذي يدعي الاحتلال كذبا أنها آمنة».

وأضاف القدرة: «وصل إلى المستشفيات 208 شهداء و416 إصابة ولازال عدد كبير من الضحايا تحت الأنقاض وفي الطرقات ولازال الاحتلال يمنع وصول سيارات الإسعاف إليهم ويبقى الجرحى ينزفون حتى الموت».

وحذر القدرة من أن الوضع الصحي في مستشفيات جنوب غزة كارثي ولا يطاق والطواقم الطبية فقدت السيطرة أمام الأعداد الهائلة من الجرحى وقلة الإمكانيات العلاجية والسريرية.