البابا فرنسيس يعلق على قتل إسرائيل سيدتين مسيحيتين داخل كنيسة في غزة

ذات مصر

عبر البابا فرنسيس، اليوم الأحد، عن أسفه لمقتل امرأتين فلسطينيتين من الرعية الكاثوليكية يوم أمس السبت في قطاع غزة على يد قناص إسرائيلي في دير الراهبات، كما أُصيب سبعة أشخاص آخرين، وفق ما قال بيان المكتب الإعلامي للبطركية اللاتينية في القدس. 

وقال البابا إثر صلاة اليوم في الفاتيكان: «ما زلت أتلقى من غزة أنباء مؤلمة وبالغة الخطورة. يتم استهداف مدنيين عزّل بقصف وإطلاق نار. قتلت أم وابنتها، وأصيب أشخاص آخرون برصاص قناصين إسرائيليين».

وأضاف أن: «هذا الأمر حصل حتى داخل رعية العائلة المقدسة حيث ليس هناك إرهابيون، بل عائلات وأطفال ومرضى ومعوقون».

وختم البابا فرنسيس حديثه بقوله: «إنها الحرب. نعم، إنها الحرب، إنه الإرهاب، فلنصلّ إلى الرب من أجل السلام».

تفاصيل مقتل السيدتين

وأطلق جندي من الاحتلال الإسرائيلي النار باتجاه رعية العائلة المقدسة في غزة، وهي الكنيسة الكاثوليكية الوحيدة في القطاع، بحسب ما أفاد بيان البطريركية اللاتينية في القدس.

وجاء في بيان البطريركية أنه «ظهيرة يوم 16 ديسمبر 2023، اغتال قنّاص من الجيش الإسرائيلي سيّدتين مسيحيتين داخل رعية العائلة المقدسة في غزة حيث لجأت غالبية العائلات المسيحية منذ بداية الحرب».

وأضاف البيان: «استُشهدت ناهدة وابنتها سمر رميًا بالرصاص في أثناء ذهابهما إلى دير الراهبات» دون أن يحدد البيان سنّيهما.

وتابع بيان البطريركية أنه: «أُصيب سبعة أشخاص آخرون بالرصاص في أثناء محاولتهم مساعدة غيرهم داخل أسوار الدير. لم يسبق ذلك أي تحذير أو إشعار. أطلقت النار عليهم بدم بارد داخل مبنى الدير حيث لا يوجد مقاومة».

وأكدت البطريركية في بيانها أنه «في وقت سابق من صباح اليوم نفسه، استهدف صاروخ أطلق من دبابة إسرائيلية دير راهبات الأم تريزا الذي يأوي أكثر من 54 شخصًا من ذوي الإعاقة، وهو داخل أسوار الكنيسة».

كما أوضحت: أنه «تم تدمير خزان الوقود ومولد الكهرباء (وهو المصدر الوحيد للطاقة) ولحقت أضرار بالدير نتيجة الانفجار والحريق الهائل».

وتابعت: «استهدف صاروخان آخران أطلقتهما دبابة إسرائيلية نفس الدير وجعلاه غير صالح للسكنى، فاضطر ذوو الإعاقة إلى المغادرة».

الجدير بالذكر أن عدد أفراد الطائفة الكاثوليكية في قطاع غزة يبلغ 135 من بين ألف مسيحي معظمهم من الأرثوذكس.

ويُشار إلى أن الاحتلال لا يفرق بين مسلم ومسيحي في توجيه آلياته ودباباته وذخائره المدعومة أمريكيًا إلى كافة المواطنين الفلسطينيين بكافة أشكالهم وبشكل خاص الأطفال والنساء وكبار السن.

ووصل عدد الشهداء إلى أكثر من 18 ألف شهيد وإصابة أكثر من 50 ألف جريح، إضافة إلى آلاف المفقودين تحت ركام المباني المهدمة، 70% من الشهداء والجرحى الأطفال والنساء، بحسب ما أفادت وزارة الصحة الفلسطينية.