«مع احتدام الاشتباكات».. حميدتي: سنترك إدارة ود مدني وولاية الجزيرة لأعيان الولاية

ذات مصر

قال قائد قوات الدعم السريع، محمد حمدان دقلو «حميدتي»، اليوم الثلاثاء، إنه سيترك أمر إدارة ود مدني وولاية الجزيرة لأعيان الولاية، مضيفًا أن المدنيين في ود مدني وولاية الجزيرة سيظلون في أمن وسلام وأمان.

وأشار حميدتي إلى أنه «أصدرنا أوامر للدعم السريع بعدم الاعتداء على المواطنين والممتلكات العامة في ود مدني»، بحسب قوله.

استمرار الاشتباكات بين الدعم السريع والجيش السوداني

وفيما لا تزال الاشتباكات بين الجيش والدعم السريع مستمرة، أفادت مصادر سودانية بأن القتال في ود مدني أجبر الآلاف على النزوح مجدداً لولايتي سنار والقضارف، فيما قالت ممثلة اليونيسف في السودان إن مدينة ود مدني تستقبل مئات الآلاف من النازحين ونعمل على دعم المتضررين.

ودعت قوات الدعم السريع سكان ولاية الجزيرة إلى الشروع فورا في تشكيل لجان مدنية لإدارة ولايتهم بعد أن أعلنت سيطرتها عليها بشكل كامل.

وقال شهود عيان ومصدر من قوات الدعم السريع، إن قوات الدعم توغلت ليل الاثنين إلى قلب مدينة ود مدني عاصمة ولاية الجزيرة بوسط السودان، بعد أن تمكنت من عبور جسر حنتوب من الضفة الشرقية للنيل الأزرق إلى الغرب.

وأبلغ المصدر أن قوات الدعم سيطرت صباح اليوم الثلاثاء على رئاسة أمانة حكومة ولاية الجزيرة ومقر الفرقة الأولى مشاة ورئاسة قيادة الجيش بالولاية.

وفي ظل استمرار الاشتباكات بين الطرفين لاتزال توجد اتهامات كثيرة توجه لقوات الدعم السريع بارتكاب مجازر وانتهاكات كثيرة ضد المدنيين في عدة مدن في السودان والتي تسيطر عليها القوات المدعومة إماراتيًا.