قرار صادم من «البترول» لأصحاب السيارات الكهربائية في مصر

ذات مصر

أوقفت الهيئة العامة للبترول، إدخال خدمة شحن السيارات الكهربائية داخل محطة تموين السيارات بدعوى وضع ضوابط واشتراطات من طرف اللجنة المشكلة لهذا الغرض بالهيئة العامة للبترول والحفاظ على معايير السلامة والصحة بالمحطات لضمان استمرارية وسلامة عملية تداول المنتجات البترولية داخل المحطات.

وقالت مصادر مطلعة لـ«ذات مصر»، إن انتشار السيارات الكهربائية في مصر يواجه عدة تحديات من ضمنها هذا القرار، مشيرين إلى أن نقص محطات الشحن بالإضافة إلى إيقاف محطات الشحن يدل على عدم جاهزية الدولة لهذا المشروع القومي، بالإضافة إلى عدم وجود دراسات جدوى على خطورة وجود محطات الشحن بجانب تموين السيارات ما انعكس سلبًا على المواطنين، حيث تمثّل أبرز العقبات التي يضعها المواطنون نصب أعينهم عند التفكير في شراء السيارات النظيفة.

يأتي ذلك رغم إصدار جهاز تنظيم مرفق الكهرباء المصري، تعريفة الشحن والإجراءات التنظيمية لهذه العملية على جميع المستويات، ووضع تشريعات لتشجيع المستثمرين على الدخول بهذا المجال والاستثمار في محطات الشحن الكهربائي.

وأشارت المصادر إلى وجود تحدٍ آخر يتمثل في إمكان ضغط محطات شحن السيارات الكهربائية في مصر على الشبكة الوطنية خلال ساعات الذروة، إلّا أنهم أوضحوا أن مرفق الكهرباء المصري أصدر تعرفة مميزة تقتضي عدم شحن السيارات خلال ساعات الذروة التي تمتد من الساعة الـ6 وحتى الـ10 مساءً.