«موانئ أبوظبي» توقع عقدًا لتطوير ميناء سفاجا المصري

ذات مصر

وقعت، اليوم الأربعاء الهيئة العامة لموانئ البحر الأحمر المصرية مع مجموعة «موانئ أبو ظبي» العقد النهائي الخاص بمنح التزام بناء وتطوير البنية الفوقية واستخدام وإدارة وتشغيل وصيانة وإعادة تسليم المحطة متعددة الأغراض (سفاجا2) بميناء سفاجا البحري.

وشهد توقيع العقد من الجانب المصري رئيس مجلس الوزراء، مصطفي مدبولي، إضافة إلى وزير النقل، كامل الوزير كما أشرف على العقد من الجانب الآخر كل من نائب رئيس هيئة موانئ البحر الأحمر للتشغيل، أسامة صالح محمد، ومن جانب تحالف شركات موانئ أبو ظبي، الرئيس التنفيذي الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط، أحمد المطوع.

وقال بيان من مجلس الوزراء المصري إن العقد يتضمن منح التزام بناء وتطوير البنية الفوقية واستخدام وإدارة وتشغيل وصيانة وإعادة تسليم محطة متعددة الأغراض بنطاق ميناء سفاجا بمدينة سفاجا، لشركة سفاجا لتشغيل المحطات، وذلك بنظام المناطق الحرة الخاصة، والمؤسسة من تحالف شركات أبو ظبي للموانئ (غولدن أنكور شيبس أوبريتور ليمتد – سيلفر أنكور فاسيلتيز مانجيمنت ليمتد) وتكون مدة الالتزام الممنوح لشركة المشروع ثلاثين عاما تبدأ من تاريخ استلام أرض المشروع.

بدوره أشار وزير النقل كامل الوزير إلى أن هذا العقد يأتي في إطار تفعيل خطة التعاون بين وزارة النقل المصرية ومجموعة موانئ أبو ظبي لإقامة عدد من المشروعات الخاصة بقطاع الخدمات اللوجستية بمصر.

كما أضاف أن وزارة النقل استثمرت نحو 3.6 مليار جنيه في تطوير ميناء سفاجا البحري لاستعادة مكانته في حركة التجارة العالمية، وتمنح التزامه إلى مشغل عالمي ذي خبرة دولية في هذا المجال لضمان أعلى مستوى من الكفاءة، وينفذ المشروع بمساحة 810 آلاف م٢ تقريباً، مع رصيف بطول 1100 متر، وعمق 17 متراً، وتم إنجاز نحو 85% من أعمال البنية التحتية، على أن تكتمل كافة أعمال البنية التحتية التي تنفذها شركات مصرية بحلول أبريل 2024، ومن ثم تبدأ أعمال البنية الفوقية في الربع الثاني من العام 2024، بحسب ما أفاد الوزير.

وأوضح أنه من المخطط أن تستوعب المحطة نحو مليون حاوية سنوياً، بالإضافة إلى استقبال بضائع عامة تقدر بنحو 7 ملايين طن، كما ستسهم المحطة في تداول الحاويات وجميع أنواع البضائع العامة والصب الجاف والسائل.

في السياق نفسه، أوضح كامل الوزير أن تنفيذ المحطة يدخل في إطار تنفيذ الممر اللوجستي المتكامل (سفاجا – قنا – أبو طرطور) أحد الممرات اللوجستية الدولية الـ 7 التي تنفذها مصر لخدمة أعمال التصدير والاستيراد.