هل يخوض عمران خان الانتخابات الباكستانية في 2024؟

ذات مصر

رفضت لجنة الانتخابات الباكستانية، اليوم السبت،  ترشح رئيس الوزراء الباكستاني السابق، عمران  خان في انتخابات البلاد عام 2024.

وقال فريق خان الإعلامي إنه استُبعد من خوض الانتخابات العامة المقرر إجراؤها في الثامن من فبراير من العام القادم بسبب دعوي مقامة ضده تتهمه بالفساد، لكنه، بالرغم من ذلك قدم أوراق ترشحه للانتخابات أمس الجمعة.

هل يخوض عمران خان الانتخابات الباكستانية؟

ويواجه خان عدة معارك سياسية وقانونية منذ الإطاحة به من منصب رئيس الوزراء في أبريل 2022. 

ولم يظهر في أي مناسبة علنية منذ صدر الحكم بسجنه لمدة ثلاث سنوات في أغسطس الماضي بتهمة بيع هدايا رسمية بشكل غير قانوني أثناء توليه منصبه من 2018 إلى 2022.

لكن لجنة الانتخابات قالت إنها رفضت ترشح خان لأنه لم يعد مدرجًا على قوائم الناخبين المسجلين في الدائرة الانتخابية، وبسبب صدور حكم بإدانته من محكمة واستبعاده.

وقبل أسبوع قضت محكمة باكستانية بإطلاق سراح رئيس الوزراء السابق عمران خان مقابل كفالة مالية في قضية تتهمه  بأنه سرّب وثائق سرّية، لكنه سيبقى في السجن لتهم أخرى منسوبة إليه، بحسب ما أعلن محاموه.

ودفع خان ببراءته من تهم إفشاء أسرار الدولة. وتتعلق هذه الاتهامات برسالة سرية أرسلها السفير الباكستاني في واشنطن إلى إسلام آباد العام الماضي، واتُهم خان بنشرها.

ويلاحق رئيس الوزراء السابق، في قضايا عدّة أمام القضاء إثر الإطاحة به في أبريل 2022 على خلفية نزاع مع الجيش. وقد أودع بالسجن مرّتين.