«مؤشرات التصعيد تتزايد بالمنطقة».. مدمرة بحرية إيرانية تدخل إلى البحر الأحمر

ذات مصر

دخلت المدمرة الإيرانية "ألبرز" منطقة البحر الأحمر عبر مضيق باب المندب، اليوم الاثنين، بحسب ما أفادت وكالة "تسنيم" شبه الرسمية، في ظل مواصلة جماعة الحوثي استهداف سفن الاحتلال أو التابعة له، ووسط تصعيد تمارسه طهران على الاحتلال. 

و أضافت الوكالة أن المدمرة "ألبرز" دخلت، في إطار المجموعة 94 التابعة لبحرية الجيش الإيراني، البحر الأحمر عبر مضيق باب المندب.

يأتي ذلك في ظل التوترات والتراشق اللفظي المستمر بين إيران وسلطات الاحتلال الإسرائيلي والذي زاد حدته منذ بداية عدوان الأخير على قطاع غزة لفترة قاربت الثلاثة أشهر.

أدوار إيران البحرية

ومنذ مطلع عام 2009، بدأ الجيش الإيراني مهماته في المياه الحرة لتأمين خطوط الملاحة ومحاربة القراصنة وغيرها من المهام.

وعام 2019، انضمت المدمرة "ألبرز" إلى الأسطول الجنوبي لبحرية الجيش الإيراني بعد إجراء إصلاحات رئيسية وتركيب أنظمة تقنية جديدة.

وانضمت هذه المدمرة إلى الأسطول البحري في مدينة بندر عباس بمحافظة هرمزكان جنوبي إيران عام 1972، وتزن 1550 طنًا وتبلغ سرعتها أكثر من 36 عقدة، وذلك بحسب التلفزيون العربي.

إمكانية شن بريطانيا هجمات تطال الحوثيين

في غضون ذلك، قال وزير الدفاع البريطاني جرانت شابس، اليوم إن بريطانيا "مستعدة لاتخاذ إجراءات مباشرة" ضد الحوثيين المدعومين من إيران في اليمن الذين يهاجمون سفنًا في البحر الأحمر.

ومنذ منتصف نوفمبر الماضي، يشهد البحر الأحمر توترات بعد أن أعلنت جماعة الحوثي أنها ستستهدف أية سفن تعبر المناطق التي تسيطر عليها الجماعة ترتبط بالاحتلال أو ترسو بموانئها، وذلك تضامنًا مع الفلسطينيين إثر استمرار عدوان الاحتلال الإسرائيلي المدمر والهمجي على سكان قطاع غزة والذي خلّف أكثر من من 21 ألف شهيد حتي الآن، فضلا عن كارثة إنسانية غير مسبوقة ودمار هائل في كافة المباني السكنية والحيوية. 

تصعيد أمريكي وتهديد يمني

وقالت جماعة الحوثي اليمنية، أمس الأحد إن قوات العدو الأمريكي استهدفت 3 زوارق بحرية تابعة للقوات البحرية اليمنية؛ ما أدى إلى استشهاد وفقدان عشرة أفراد من منتسبي القوات البحرية، متوعدة العدو الأمريكي بالرد علي هذه العملية. 

يأتي هذا التصعيد بعد تكوين واشنطن تحالفا مع عدة دول أخري لمواجهة الحوثيين في منطقة البحر الأحمر، وذلك في دليل جديد على حماية ودعم الولايات المتحدة للاحتلال الإسرائيلي في جرائمه المستمرة بحق الشعب الفلسطيني.