سيناتور أمريكي يدعو إلى وقف دعم بلاده لتل أبيب

ذات مصر

دعا السيناتور الأميركي، بيرني ساندرز، اليوم الأربعاء إلى وقف دعم بلاده العسكري لسلطات الاحتلال الإسرائيلي، في إشارة منه إلى أن بلاده تمول بذلك الحرب غير الأخلاقية التي يشنها رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وجيش الاحتلال على سكان قطاع غزة.

وفي بيان للسيناتور عن ولاية فيرمونت، واصل ساندرز توجيه الانتقادات لسياسات الحكومة الأميركية إزاء دعمها الغير متناهي للاحتلال، كما وجه اللوم على حكومة نتنياهو واصفًا إياها بشن حرب غير أخلاقية على قطاع غزة.

كما أضاف السيناتور المعارض لتقديم دعم عسكري إضافي لإسرائيل بقيمة 10 مليارات دولار والذي وضع على جدول الأعمال في الكونغرس قائلًا بأن: هذا يكفي، يجب على الكونغرس رفض تقديم هذا التمويل.

واعتبر أن "هذا التمويل الذي تقدمه الولايات المتحدة سيسمح لحكومة نتنياهو اليمينية بمواصلة حربها الوحشية ضد الشعب الفلسطيني، وهذا يعني دعمًا عسكريًا غير مشروط".

وكان ساندرز قد دعا إلى قطع الدعم العسكري لإسرائيل ووقف إطلاق النار في قطاع غزة، وأعد مشروع قانون للتصويت في هذا الاتجاه في مجلس الشيوخ، لكن مشروع القانون لم يتم وضعه على جدول الأعمال.

الدعم الأمريكي للاحتلال

بدوره، تواصل الولايات المتحدة دعم حليفتها تل أبيب منذ بدء عدوان الاحتلال الإسرائيلي على سكان قطاع غزة. حيث أنها في 29 ديسمبر من العام الماضي، أعلنت الحكومة الأميركية موافقتها بشكل طارئ، من دون العرض على الكونغرس، على بيع ذخائر مدفعية لإسرائيل بقيمة 147,5 مليون دولار.

وكانت واشنطن قد وافقت أيضًا بشكل طارئ أيضًا في 9 ديسمبر على بيع ما يقرب من 14 ألف قذيفة دبابة عيار 120 ملم لدولة الاحتلال لاستخدامها في عدوانها الهمجي على قطاع غزة.