إثيوبيا تعلن وصول سد النهضة إلى مراحله النهائية

ذات مصر

أعلنت اللجنة التنفيذية لمشروع سد النهضة الإثيوبي أن السد قد دخل مرحلته النهائية، حيث تم الانتهاء من 94.6% من عمليات البناء. 

وذكرت هيئة البث الإثيوبية "فانا"، أن ذلك جاء بعد فشل المفاوضات الأخيرة مع مصر والسودان بشأن قواعد ملء وتشغيل السد، دون التوصل إلى نتائج ملموسة.

أكدت اللجنة خلال استعراضها لأداء العام الماضي وخطة الموازنة للعام الجديد أن إثيوبيا ستستمر في جهودها لضمان التكامل الإقليمي والتنمية المتبادلة. 

وأشارت إلى أن الشعب الإثيوبي قد نقل السد إلى مرحلته النهائية من خلال تخصيص مواردهم المالية ومعارفهم وخبراتهم على مدى السنوات الـ 12 الماضية.

اللجنة التنفيذية لسد النهضة: أنجزنا 94.6%

صرح ديميكي ميكونين، رئيس اللجنة التنفيذية لمشروع سد النهضة، أن عمليات البناء قد وصلت حالياً إلى 94.6%، وأشار إلى أن الشعب الإثيوبي قد أظهر قدرته على تحقيق أي شيء من خلال دعمه المتواصل وتنفيذ الخطط.

وذكر أنه تم عقد 4 جولات من المحادثات الثلاثية بين إثيوبيا ومصر والسودان في الأشهر الأخيرة، دون التوصل إلى اتفاق حول القضايا المعلقة.

وأشار ديميكي إلى أن المفاوضات توقفت بسبب موقف مصر الذي يرفض الدخول في محادثات ثلاثية، في حين أكدت إثيوبيا أنها ترغب في استمرار المفاوضات على أساس المبادئ والتوصل إلى اتفاق.

جدير بالذكر أن الجولات السابقة من المفاوضات الأربع لم تحقق أي تقدم يذكر في هذه الأزمة التي استمرت لأكثر من عقد، وسط تبادل الاتهامات بين مصر وإثيوبيا بشأن تبني مواقف تعيق تحقيق تقدم ملموس في الاجتماعات.