نقابة الصحفيين تمنح وائل الدحدوح جائزة حرية الصحافة لعام 2024

ذات مصر

وافق مجلس نقابة الصحفيين، برئاسة خالد البلشي، نقيب الصحفيين، على توصية مجلس أمناء جوائز الصحافة المصرية بترشيح الصحفي الفلسطيني وائل الدحدوح لجائزة "حرية الصحافة" لعام 2024، تكريمًا لصمود الصحفيين الفلسطينيين أمام العدوان الصهيوني العدواني ووحشيته.

تأتي هذه الترشيحات تكريمًا لشهداء الصحافة الفلسطينية الذين ضحوا بحياتهم من أجل نقل الحقيقة وكشف جرائم الإبادة الجماعية التي ترتكب ضد الشعب الفلسطيني، وأظهروا الرواية الزائفة للصهاينة وأكاذيب وسائل الإعلام الغربية، ونجحوا في نصرة الحقيقة.

ويعكس هذا التكريم تقديرًا للتضحية الشخصية والدور المهني للدحدوح، الذي قدم نموذجًا حيًا للتضحية من أجل نقل الحقيقة، حيث دفع ثمنًا باستهداف زوجته وابنيه وحفيدهم، الذين استشهدوا، ولكنه استمر في أداء دوره المهني ومواصلة عمله الصحفي. وقد تكرر هذا بعد استهدافه بشكل مباشر هو وزميله الشهيد سامر أبو دقة، وأيضًا بعد استشهاد نجله الصحفي حمزة الدحدوح، الذي أسس عنوانًا جديدًا للصمود الفلسطيني، حيث عاد بعد كل محنة كالعنقاء لمواصلة نقل الحقيقة ودعم قضية فلسطين.

جدير بالذكر أن جائزة نقابة الصحفيين المصرية لحرية الصحافة تمنح للصحفيين الذين يلعبون دورًا بارزًا في الدفاع عن حرية الصحافة، سواء من خلال كتاباتهم أو عملهم الصحفي أو مواقفهم أو أنشطتهم الفكرية والنقابية، أو لأولئك الذين يتعرضون للضغوط بسبب دفاعهم عن حرية الصحافة وحقوق الصحفيين. كما يمكن منحها لشخصيات عامة وخاصة أخرى إذا ساهمت بشكل فعال في دعم حرية الصحافة والدفاع عن الصحفيين.