البحرية الإيرانية تعلن احتجاز ناقلة نفط أمريكية في بحر عُمان

ذات مصر

أعلنت البحرية الإيرانية، اليوم الخميس، أنها صادرت ناقلة نفط في بحر عُمان بناء على أمر قضائي، بحسب ما أفاد إعلام رسمي إيراني.

وأفادت وكالة الأنباء الرسمية "إرنا" أن القوات البحرية لجيش الجمهورية الإسلامية الإيرانية أوقفت ناقلة نفط أميركية في مياه بحر عمان بأمر قضائي.

وكانت وكالتا أمن بحري بريطانيتان أفادتا صباحا بأن مسلّحين صعدوا على متن سفينة في خليج عُمان على مقربة من سواحل إيران، ثم فقد الاتصال بها. فيما قالت شركة "إمباير نافيغايشن" اليونانية إن ناقلة النفط تابعة لها.

وقالت شركة "إمباير نافيغايشن" ومقرها اليونان، الخميس، لرويترز إنها فقدت الاتصال مع السفينة التي تشغلها لدى إبحارها قرب صحار العمانية وعلى متنها 19 من أفراد الطاقم أحدهم من اليونان و18 من الفلبين.

وأشارت الشركة إلى أن الناقلة تحمل شحنة حجمها 145 ألف طن متري من النفط من البصرة في العراق ووجهتها كانت ميناء علي أغا في غرب تركيا عبر قناة السويس.

وأشارت مصادر في قطاع الشحن البحري في بريطانيا، أن ناقلة النفط كانت محل نزاع العام الماضي بين الولايات المتحدة وإيران.

تحفظ الولايات المتحدة على سفينة إيرانية

وتحفظت الولايات المتحدة في 2023 على سانت نيكولاس في عملية لإنفاذ العقوبات لكن السفينة كانت تبحر تحت اسم مختلف وهو (سويز راجان).

وقالت الولايات المتحدة في ذلك الوقت إن الحرس الثوري الإيراني كان يحاول إرسال نفط مهرب إلى الصين في انتهاك للعقوبات الأميركية.