«يرفض هيمنة الصين».. مرشح الحزب الحاكم يفوز بالانتخابات الرئاسية في تايوان

ذات مصر

فاز لاي تشينج-تي مرشح الحزب الحاكم في انتخابات الرئاسة التايوانية في الانتخابات التي أجريت، اليوم السبت، والتي وصفتها الصين في وقت سابق بأنها خيار بين الحرب والسلام. 

كما أعلن لاي تشينج-تي فوزه في تجمع حاشد أمام أنصاره، وتعهد بالدفاع عن بلاده ضد ترهيب الصين.

وشكر المعارضة على التهاني المقدمة له، وقال "سأدرس بعناية برامج ومواقف خصومي في الانتخابات، شريطة أن تفيد الشعب والتنمية الوطنية، وسيتم تضمينها في برنامجي السياسي".

وبهذه النتيجة يتولى الحزب الديمقراطي التقدمي، الذي يناصر هوية تايوان المستقلة ويرفض مطالب الصين بالسيادة عليها، السلطة لثالث فترة على التوالي، وهو أمر غير مسبوق في نظام الانتخابات في تايوان، حَسَبَ موقع العربية.

ويتولي لاي تشينج-تي، منصب الرئاسة في 20 من مايو من العام الجاري.

وحصل لاي تشينج-تي، نائب الرئيسة المنتهية ولايته، الذي ينتمي إلى "الحزب الديموقراطي التقدمي" على 40.2% من الأصوات، حسب النتائج التي تشمل 98% من مراكز الاقتراع. وحصل منافسه الرئيسي هو يو-إيه، مرشح الحزب القومي الكومينتانج الذي يدعو إلى التقارب مع بكين، على 33.2% من الأصوات.

تقول الصين على لاي إنه يمثل خطرًا جسيمًا بسبب مواقفه المؤيدة لاستقلال تايوان، في وقت تقول فيه الصين إن إقليم تايوان هو تابع للجمهورية الشعبية الصينية ويجب أن يكون تحت سيادتها. 

وتظل الولايات المتحدة هي داعم بشكل كبير لتايوان، حيث تري ضرورة حثيثة لأن تكون دولة تايوان مستقلة بذاتها عن الصين، وفي إطار ذلك تقدم لها دعما كبيرا.