نتنياهو يلوح برغبته في السيطرة على محور فيلاديلفيا مجددًا

ذات مصر

قال رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، اليوم السبت، إن إسرائيل ناقشت عدة خيارات بخصوص "محور فيلادلفيا" على الحدود بين قطاع غزة ومصر، لكنها لم تتخذ القرار بعد.

وأضاف نتانياهو للصحفيين أن غلق المنطقة الحدودية لعزل حركة حماس، أحد أهداف الحرب الجارية في غزة، مشيرا إلى أن هناك عددا من الخيارات تشمل نقل قوات إلى محور فيلادلفيا.

ولم تكن هذه هي المرة الأولي التي ينوه فيها نتنياهو على وجوب احتلال محور فيلاديلفيا والتي تسيطر عليه مصر من فترة طويلة، حيث أنه منذ أيام قال نتانياهو إن منطقة "محور فيلادلفيا" الحدودية بين غزة ومصر، ينبغي أن تكون تحت سيطرة إسرائيل.

ما هو محور فيلاديلفيا؟

يعد محور فيلادلفيا، والذي يطلق عليه "محور صلاح الدين"، شريط حدودي على امتداد الحدود بين غزة ومصر، ويعتبر منطقة عازلة بموجب اتفاقية السلام بين مصر ودولة الاحتلال الإسرائيلي والتي تمت برعاية أمريكية في حقبة الرئيس الأسبق محمد أنور السادات.

وتسمح هذه الاتفاقية لمصر بنشر قوات محدودة العدد والعتاد ومحددة بالأرقام ونوعيات السلاح والآليات التي يتم نشرها على ذلك المحور، وذلك بهدف القيام بدوريات على جانب المحور المصري، لمنع التهريب والتسلل.

ولاقت هذه الاتفاقية انتقادات عدة في الداخل المصر أثناء وبعد انعقادها، وخصوصًا من بعض القيادات في الجيش وعلى رأسهم الفريق سعد الدين الشاذلي وبعض القيادات الأخرى نظرًا لأن ذلك يعني الاستسلام أمام الاحتلال وخضوعًا له بعد النصر الكبير الذي تم تحقيقه عليه في حرب 1973.