بعد إعلانه انتهاء العمليات «قريبًا».. قصف عنيف للاحتلال على جنوب قطاع غزة

ذات مصر

 تعرّضت مناطق في جنوب قطاع غزة، اليوم الثلاثاء، لقصف إسرائيلي عنيف بعد إعلان الاحتلال أن مرحلة العمليات "المكثفة" في الجنوب "ستنتهي قريبا"، وسط تواصل التصعيد في المنطقة. 

وقصف طيران الاحتلال الإسرائيلي خلال الليل منطقة خان يونس، كبرى مدن جنوب القطاع وحيث تتركز العمليات البرية والغارات الجوية منذ أسابيع.

وأعلن مكتب الإعلام الحكومي بغزة، أن الضربات الإسرائيلية على مجمل القطاع مساء الإثنين وخلال الليل أسفرت عن سقوط 78 قتيلا والعديد من الجرحى.

وصرّح وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت أنه عند اندلاع الحرب بين إسرائيل وحركة حماس قبل أكثر من مئة يوم "أوضحنا أن مرحلة العمليات المكثّفة ستستمر لنحو ثلاثة أشهر".

وأضاف: "هذه المرحلة تشارف على نهايتها في شمال قطاع غزة. في الجنوب، سنتوصل إلى ذلك وسينتهي الأمر قريبا"، مضيفا "يقترب الوقت الذي سننتقل فيه إلى المرحلة التالية"، من دون تحديد إطار زمني.

ونزح مئات آلاف الفلسطينيين من شمال القطاع المحاصر إلى الجنوب بعد إنذارات إسرائيلية متتالية في الأسابيع الأولى من الحرب للإخلاء، وهربا من القصف والهجوم البري الإسرائيلي الذي بدأ في 27 أكتوبر.

وأعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي في السادس من يناير "تفكيك الهيكلية العسكرية" لحركة حماس في الشمال.

وقال جالانت إن "لواء خان يونس" في حركة حماس "يتفكّك كقوة مقاتلة".

وتابع: "أعداؤنا كما أصدقاؤنا يتابعون الحرب في غزة وينظرون إلينا. مستقبل دولة إسرائيل... يتوقف على نتيجة هذه الحرب"، بعدما صادقت الحكومة على ميزانية معدّلة للعام 2024 تتضمّن نفقات إضافية بقيمة 15 مليار دولار لتغطية كلفة الحرب.