إيران تحذر باكستان من تكوين جماعات إرهابية على أراضيها

ذات مصر

بعد أن نفذت باكستان ضربات في الأراضي الإيرانية، أصدرت وزارة الخارجية الإيرانية بيانًا اليوم الخميس أعربت فيه عن التزامها بالعلاقات الجارية والودية مع باكستان، ولكنها دعتها إلى منع تشكيل "قواعد إرهابية" على أراضيها.

ناقش المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني، في وقت سابق من اليوم أيضًا استنكار بلاده الشديد للضربات الباكستانية وطلب توضيحات حولها.

بالتزامن مع ذلك، استدعت الخارجية القائم بالأعمال الباكستاني في طهران لتقديم توضيحات بشأن الهجوم الذي شنته القوات الباكستانية على أهداف في مقاطعتي سيستان وبلوشستان جنوب شرقي إيران.

أعلن وزير الداخلية الإيراني، أحمد وحيدي، أيضًا أن الهجوم أسفر عن مقتل 9 أشخاص يحملون الجنسية الباكستانية.

بدورها، هددت إسلام آباد باكستان باتخاذ إجراءات إضافية في حال تصعيد الوضع من جانب إيران. 

وصرح مسؤول أمني باكستاني كبير أن الجيش مستعد للرد بقوة على أي تهور من إيران. كما أكد أن أي تهور من جانب إيران سيواجه رد فعل قوي من الجيش الباكستاني، وفقًا لتقرير رويترز.

في وقت سابق من اليوم، أعلنت باكستان أنها نفذت سلسلة من الضربات العسكرية المنسقة والموجهة بدقة على "مواقع إرهابية" في محافظة سيستان وبلوشستان الإيرانية. وأوضحت وزارة الخارجية أن عددًا من الإرهابيين قتلوا خلال العملية بناءً على معلومات استخباراتية.

إسلام آباد أكدت أنها عبرت مرارًا عن قلقها الشديد لطهران خلال السنوات الماضية بشأن وجود "ملاذات آمنة ومخابئ لإرهابيين من جنسية باكستانية في مناطق لا تخضع لسيطرة السلطات الإيرانية".

 وأشارت إلى أنها قدمت أدلة قوية على وجود هؤلاء الأشخاص وأنشطتهم، لكن إيران لم تتخذ إجراءات في الوقت المناسب. 

وأكدت المتحدثة باسم الخارجية، ممتاز زهرة بلوش، أن باكستان تحترم سيادة إيران وستوباكستان تلوح بالمزيد من الإجراءات إذا استمرت إيران في تصعيد التوتر. وأعربت عن استعدادها لحل المشاكل والخلافات مع إيران عن طريق الحوار.