قرارات «العدل الدولية».. اعتراف بجرائم الاحتلال وصفعة قوية لنتنياهو

ذات مصر

أصدرت محكمة العدل الدولية قرارًا أبتدائيًا واتخذت تدابير طارئة ضد إسرائيل في الدعوى القضائية التي تقدمت بها جنوب إفريقيا، حيث اتُهمت إسرائيل بانتهاك اتفاقية الأمم المتحدة بشأن الإبادة الجماعية.

وتضمن القرار اتخاذ التدابير اللازمة لمنع حدوث أعمال قد تُعتبر إبادة جماعية، وضمان عدم قيام الجيش الإسرائيلي بأي أعمال إبادة، ومنع ومعاقبة أي تصريحات أو تعليقات عامة قد تحرض على ارتكاب إبادة جماعية في غزة. 

ما أبرز قرارات محكمة العدل الدولية تجاه إسرائيل؟

 التدابير الأخرى شملت ضمان وصول المساعدات الإنسانية وعدم التخلص من أي دليل يمكن استخدامه في القضية المرفوعة ضدها. ومن المطلوب أن تقدم إسرائيل تقريرًا للمحكمة في غضون شهر يوضح مدى تنفيذها لهذه التدابير والأحكام.

وتعتبر محكمة العدل الدولية أكبر هيئة قضائية في منظمة الأمم المتحدة، وتقوم بفصل النزاعات بين الدول الأعضاء في المنظمة الدولية. 

وعلى الرغم من أن قراراتها ملزمة، إلا أن المحكمة لا تمتلك آلية لفرض تنفيذ هذه القرارات.

وتتخذ المحكمة مقرًا لها في لاهاي بمملكة هولندا، وتصدر أحكامها وفقًا لأحكام القانون الدولي في النزاعات القانونية التي تنشأ بين الدول.

ترحيب مصري

مصر أعربت عن تأييدها لقرار محكمة العدل الدولية بالاختصاص المبدئي في قضية اتهام إسرائيل بارتكاب جريمة إبادة جماعية في قطاع غزة.

 وطالبت بتنفيذ التدابير المؤقتة الفورية التي تهدف إلى حماية الفلسطينيين، بما في ذلك وقف إسرائيل لارتكاب جرائم قتل والأذى الجسدي أو المعنوي للفلسطينيين، وتحسين الظروف المعيشية وتوفير المساعدات الإنسانية في غزة.

وأكدت رغبتها في أن تُطالب محكمة العدل الدولية بوقف فوري لإطلاق النار في غزة، على غرار القرارات السابقة للمحكمة في حالات مماثلة، لأنها تعتبر هذا الوقف ضمانة رئيسية لتنفيذ التدابير.

إسرائيل تدين قرارات محكمة العدل 

وفي أول تعليق لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، على قرار محكمة العدل الدولية، أعلن عزمه على مواصلة الحرب في قطاع غزة، مشيرًا إلى أن المحكمة لم تصدر أمرًا بوقف إطلاق النار.

في بيان تلفزيوني، قال نتنياهو: "إسرائيل لديها الحق الأساسي في الدفاع عن نفسها، ورفضت المحكمة طلبًا تافهًا لحرماننا من هذا الحق"، مشيرًا إلى رفض المحكمة طلب جنوب أفريقيا بوقف إطلاق النار.

وعلى الرغم من ذلك، أعرب رئيس الوزراء الإسرائيلي عن غضبه إزاء قرار المحكمة برفض طلب إسرائيل بإسقاط الدعوى، حيث قال القضاة إن جنوب أفريقيا لديها الحق في رفع هذه القضية.

من جانبه، قال نتنياهو: "الادعاء بأن إسرائيل ترتكب جرائم إبادة جماعية ضد الفلسطينيين ليس مجرد كذب، بل هو أمر شنيع. ومناقشة هذا الأمر من قبل المحكمة يشكل وصمة عار لا تمحى لأجيال عديدة".

من ناحية أخرى، طلب نتنياهو من وزرائه عدم التعليق على قرار المحكمة، ولكن بعضهم قام بتصريحات تنتقد المحكمة، وفقًا لهيئة البث الإسرائيلية.