«منحاز لإسرائيل».. مقترح بريطاني لوقف الحرب على قطاع غزة

ذات مصر

كشفت صحيفة "فايننشال تايمز"، اليوم السبت عن اقتراح الحكومة البريطانية يتمثل في خطة من 5 نقاط لإنهاء الحرب الدائرة في قطاع غزة التي يشنها جيش الاحتلال الإسرائيلي، وأثارت بريطانيا المقترح مع الولايات المتحدة وأوروبا وبعض حكومات الدول العربية.

وأوضحت الصحيفة أن وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون ناقش الخطة هذا الأسبوع مع القادة الفلسطينيين والإسرائيليين، وخاصة في زيارته الماضية للأراضي الفلسطينية.

تفاصيل المقترح البريطاني

وأشارت إلى أن خطة بريطانيا تقضي بوقف الأعمال العدائية والإفراج عن الرهائن والتفاوض على وقف دائم لإطلاق النار، كما تقضي بتحديد أفق سياسي لتأسيس دولة فلسطينية وتشكيل حكومة كفاءات تدير الضفة وقطاع غزة.

وبحسب المقترح نفسه، يتعين على حركة المقاومة الإسلامية (حماس) إطلاق سراح جميع المحتجزين والالتزام بوقف الهجمات ضد مدن وبلدات الاحتلال، وهو ما ستضمنه دول المنطقة.

كما يتضمن الاقتراح أن يغادر كبار قادة حماس في قطاع غزة، بما في ذلك زعيم الحركة في القطاع يحيى السنوار، بحسب ما رأت بريطانيا.

تاريخ بريطانيا العدواني 

ويشار إلى أن بريطانيا هي من احتلت العديد من الدول العربية في القرنين الماضي وما قبل الماضي، وارتكبت عدة مجازر في تلك البلدان، وسيطرت على خيراتها لعقود طويلة بدون رادع ولا حساب إلا حينما دافعت تلك الدول بالدفاع عن نفسها، وأخرجت الاحتلال البريطاني من أراضيها بالقوة.

ولم تسلم فلسطين كغيرها من الدول العربية من هذا الاحتلال البريطاني لأراضيها، حيث احتلت بريطانيا الأراضي الفلسطينية منذ العام 1920 وحتي تسليمها للاحتلال والعصابات الصهيونية في العام 1948 ليعلنوا في العام نفسه قيام الدولة العبرية وأطلقوا عليها لفظة إسرائيل، لتشهد فلسطين استمرارًا للاحتلال في أراضيها ونهب خيراتها والسطو عليها، ولكن بأشخاص آخرين غير البريطانيين، وهو مستمر حتي الوقت الحالي.