مسؤولون أمريكيون: خيارات الرد على هجوم الأردن تشمل ضرب أهداف إيرانية بالخليج

ذات مصر

أفاد موقع "بوليتيكو" نقلا عن مسؤولين أمريكيين، بأن الرئيس جو بايدن طلب من مستشاريه خيارات للرد من شأنها ردع أي هجمات أخرى ضد قوات أمريكية بعد مقتل 3 جنود أمريكيين وإصابة 40 آخرين في هجوم بطائرة مسيرة في الأردن.

وأشار المسؤولون إلى أن خيارات الرد المطروحة لدى وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون" تشمل ضرب أصول بحرية إيرانية في مياه الخليج وعناصر إيرانية في سوريا والعراق.

وقالوا إن من المرجح أن يأتي الرد الأمريكي على شكل موجات ضد مجموعة من الأهداف، مشيرين إلى أن الشروع في الرد قد يتم خلال يومين من تاريخ إعطاء بايدن الضوء الأخضر لعملية عسكرية من هذا القبيل.

على صعيد متصل، نقلت "نيويورك تايمز" عن مسؤولين أمريكيين أن ضرب إيران بشكل مباشر يعد أقل احتمالا، وأن الجيش الأمريكي وضع خططا لضرب المستشارين والمدربين العسكريين الإيرانيين في العراق وسوريا في حالة مقتل قوات أمريكية على يد المليشيات المدعومة من إيران في الشرق الأوسط.

وكان الرئيس الأمريكي قال أمس الاثنين إن فريقه للأمن القومي أطلعه خلال اجتماع بالبيت الأبيض على آخر التطورات الخاصة بالهجوم على قاعدة أمريكية شمال شرقي الأردن.

وأضاف بايدن، في تغريدة نشرها على موقع إكس، أنه سيتم محاسبة المسؤولين عن الهجوم في الوقت والطريقة اللذين تختارهما الولايات المتحدة.

لا حرب مع طهران

في غضون ذلك، قال منسق الاتصالات الإستراتيجية بمجلس الأمن القومي الأمريكي جون كيربي إن بلاده لا تسعى لحرب مع إيران ولا تريد التصعيد، لكنه اعتبر أن الهجوم الأخير على القوات الأمريكية في الأردن كان تصعيدا واضحا ضد واشنطن، وأنها سترد عليه.

كما أكد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، أمس، أن الولايات المتحدة سترد "بحزم على كل اعتداء على قواتنا في التوقيت والمكان الذي نختاره".

في السياق، أكد وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، أمس، أنه والرئيس جو بايدن لن يتسامحا مع أي هجوم يستهدف القوات الأمريكية.

وقال أوستن خلال مباحثاته في واشنطن مع الأمين العام لحلف شمال الأطلسي "ناتو" ينس ستولتنبرج إن بلاده ستتخذ جميع الإجراءات اللازمة للدفاع عن نفسها وقواتها.

وتتعرض القوات الأمريكية في الشرق الأوسط لهجمات متصاعدة بالصواريخ والطائرات المسيّرة على خلفية دعم الولايات المتحدة لإسرائيل في حربها على غزة.

من جانبها، قالت سابرينا سينج نائبة المتحدث باسم البنتاجون، في مقابلة متلفزة، إن الإشارات الأولى لدى وزارة الدفاع تشير إلى أن كتائب حزب الله في العراق هي من نفذ الهجوم الذي أدى إلى مقتل 3 جنود أمريكيين بالأردن.

وذكرت سينج أن الرد سيكون في وقته المناسب، وأن البنتاجون ينتظر قرار الرئيس.

في الجانب الآخر، نفت طهران مسؤوليتها عن الهجوم، ووصفت الاتهامات الموجهة إليها بالباطلة.

وكانت وزارة الدفاع الأمريكية أعلنت في وقت سابق أمس، أن عدد العسكريين الأمريكيين المصابين في هجوم الأردن ارتفع إلى أكثر من 40، ويعد الهجوم أول استهداف يخلف قتلى في صفوف القوات الأمريكية منذ بدء الحرب على غزة في أكتوبر الماضي.

في غضون ذلك، نقلت صحيفة نيويورك تايمز عن مسؤولين أمريكيين قولهم إنه تم إسقاط مسيرتين أخريين هاجمتا مواقع قريبة من القاعدة الأمريكية في الأردن.

في الوقت نفسه، قالت "المقاومة الإسلامية في العراق" إنها استهدفت بالصواريخ للمرة الثانية خلال 24 ساعة قاعدة الشدادي الأميركية شمال شرقي سوريا، وأكد مسؤول أمريكي وقوع الهجوم.

من ناحية أخرى، نقلت صحيفة وول ستريت جورنال عن مسؤولين أمريكيين أن التصدي لهجوم المسيّرة في الأردن فشل، لأنها اقتربت بالتزامن مع عودة مسيّرة أمريكية إلى القاعدة.

وتعرضت القوات الأمريكية في العراق وسوريا لـ165 هجوما -بما فيها الهجوم بشمال شرق الأردن- منذ 17 أكتوبر الماضي، وفقا لما أعلنه البنتاجون الاثنين.