أوروبا تطلق العملية «أسبايرز» لاستهداف «الحوثيين» في اليمن

ذات مصر

في إطار الحملة الأوروبية الأمريكية على فصائل المقاومة في البلاد العربية، دعا مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي «جوزيب بوريل»، إلى تكوين تجمع من الدول الأوروبية لمواجهة جماعة الحوثي اليمنية في البحر الأحمر.

وقال بوريل اليوم الأربعاء، إنه يأمل في أن يتم في وقت لاحق تحديد الدولة العضو التي يمكن أن تقود مهمة الاتحاد الأوروبي القادمة لحماية السفن في البحر الأحمر.

وأضاف أنه يمكن إطلاق هذه العملية قبل منتصف فبراير القادم، مشيرًا إلى عدم استهداف الحوثيين ولكن لحماية السفن والملاحة في البحر الأحمر.

وعند تشكيل تحالف الازدهار بقيادة الولايات المتحدة وبعض من حلفائها، أشار أيضًا إلى أنهم لا يستهدفوا الجماعة بل يسعون لحماية الملاحة في البحر الأحمر، وبعدها توالت الغارات الأمريكية الأوروبية على دولة اليمن.

وقبل بدء اجتماع لوزراء دفاع الاتحاد الأوروبي أوضح جوزيب بوريل أنه "علينا أن نقرر أي دولة ستتولى القيادة وأين سيكون المقر الرئيسي وما هي الأصول البحرية التي ستقدمها الدول الأعضاء"، مضيفا أنه يأمل في تحديد الجهة التي ستتولى القيادة اليوم.

وأردف بوريل أنه لن تكون جميع الدول الأعضاء مستعدة للمشاركة لكن لن يعرقل أحد الأمر، معبرًا عن أمله في أن تطلق المهمة في 17 فبراير، وأن العملية ستسمى «أسبايرز».

ما هدف الحوثيين في استهداف السفن؟

وتضامنًا مع الشعب الفلسطيني الذي يتعرض لانتهاكات مستمرة في الضفة الغربية وحرب إبادة في قطاع غزة على يد قوات الاحتلال الإسرائيلي، تستهدف جماعة الحوثي اليمينة جميع السفن التابعة للاحتلال الإسرائيلي أو الذاهبة للموانئ التي يسيطر عليها الاحتلال في البحر الأحمر.

كما أن الجماعة مؤخرًا وبعد غارات أمريكية بريطانية على اليمن «مقر الجماعة»، بدأت في استهداف السفن والمدمرات التابعة لهاتين الدولتين ردًا على ذلك العدوان، موضحين أن الأهداف الأمريكية والبريطانية أصبحت أهدافًا مشروعة.